A+ A-

(آسيا كابيتال): تراجع أسعار النفط يحفز النمو باسواق اسيا الناشئة

الكويت - 1 - 8 (كونا) -- قال تقرير شركة (آسيا كابيتال) الاستثمارية ان انخفاض أسعار النفط سيكون له تأثير إيجابي على الناتج الحقيقي في الأسواق الآسيوية الناشئة باستثناء ماليزيا لكونها دولة مصدرة للنفط.
واضاف التقرير الصادر عن الشركة اليوم إن الاقتصاد في كل من تايلاند والصين وكوريا الجنوبية سيستفيد من تراجع أسعار النفط كونها دولا آسيوية مستوردة للنفط الأمر الذي سيحفز عملية نمو الناتج المحلي في تلك البلاد.
وتوقع أن يكون لانخفاض أسعار النفط تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الإجمالي الماليزي حيث تشكل صادرات النفط ما يقارب 30 في المئة من إيرادات الحكومة الماليزية.
وذكر أن من المتوقع ارتفاع الناتج الحقيقي في تايلاند والصين وكوريا الجنوبية بنسبة 9ر2 و6ر2 و4ر2 في المئة على التوالي اثر تراجع أسعار النفط كونها دولا مستوردة للنفط بشكل كامل.
وأوضح أنه رغم الأثر الإيجابي لتراجع أسعار النفط في الأسواق الآسيوية الناشئة فان ذلك يقابله ضعف لنمو الاقتصاد العالمي الذي انخفضت توقعات نموه من 8ر3 إلى 5ر3 في المئة بحسب توقعات صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي في حين أن تباطؤ الاقتصاد الصيني وركود منطقة اليورو واليابان والركود الذي يلوح في أفق روسيا سيؤثر على النمو العالمي.
وافاد بأن تزايد المعروض من النفط وضعف الطلب العالمي عليه سيدفعان الأسعار للبقاء منخفضة لفترة أطول من أجل التخلص من الفائض مشيرا الى أن الضغوط الانكماشية لأسعار النفط ستمكن البنوك المركزية الآسيوية من مواصلة تخفيف السياسة النقدية أو البقاء عند مستوياتها الحالية طوال العام. (النهاية) ه ث / أ م ح