A+ A-

(بيان للاستثمار): عمليات البيع تهبط بمؤشرات البورصة الأسبوع الماضي

الكويت - 1 - 8 (كونا) -- قال تقرير شركة (بيان للاستثمار) إن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تراجعت خلال الأسبوع الماضي إثر عمليات البيع التي طالت العديد من الأسهم المدرجة.
وأضاف التقرير الأسبوعي الصادر عن الشركة اليوم ان السوق الكويتي خسر نحو 314 مليون دينار من قيمته الرأسمالية الاسبوع الماضي إثر خسائر مني بها العديد من الأسهم ما انعكس سلبا على مؤشرات السوق التي اجتمعت بدورها على الاغلاق في المنطقة الحمراء.
وأوضح أن تلك الخسائر جاءت في ضوء عمليات جني الأرباح التي طالت الكثير من الأسهم لاسيما تلك التي حققت ارتفاعات جيدة خلال الأسابيع الأخيرة إضافة إلى استمرار تاثير عمليات المضاربة السريعة سلبا على مجريات التداول التي تتركز بشكل واضح على الأسهم الصغيرة.
وذكر أن حالة الترقب والحذر سيطرت على الكثير من المتداولين خلال الأسبوع الماضي انتظارا لما ستسفر عنه البيانات المالية للشركات التي لم تعلن بعد عن نتائجها لفترة النصف الأول من العام.
واشار الى ان الفترة القانونية الممنوحة للشركات كي تعلن عن بياناتها لم يتبق على انتهائها سوى أسبوعين وهو ما يثير مخاوف المستثمرين من احتمال توقف التداول على أسهم الشركات التي ربما لا تتمكن من الإفصاح عن نتائجها قبل انتهاء المهلة القانونية.
وأفاد التقرير بأن عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها لم يتعد ال59 شركة أي ما نسبته 31 في المئة تقريبا من عدد الشركات المدرجة في السوق والبالغ عددها 192 شركة لافتا الى أن هذه الشركات حققت أرباحا إجمالية بلغت 20ر569 مليون دينار كويتي مقابل 23ر546 مليون دينار في عام 2014 أي بنمو نسبته 21ر4 في المئة.
وقال إن القيمة الرأسمالية للسوق بلغت مع نهاية شهر يوليو الماضي 90ر27 مليار دينار بتراجع 13ر1 في المئة مقارنة بمستواها في الأسبوع قبل الماضي حيث بلغت نحو 21ر28 مليار دينار. (النهاية) ه ث / أ م ح