A+ A-

الهند وبنغلاديش تتتبادلان 156 مستوطنة حدودية في اطار الاتفاق النهائي على الحدود

نيودلهي - 1 - 8 (كونا) -- أعلنت الهند وبنغلاديش انهما تبادلتا 156 مستوطنة حدودية يقطنها أكثر من 50 ألف شخص بدون جنسية والتي تم إنشاؤها خلال معاهدات السلام المحلية في القرن الثامن عشر.
واشارت وزارة الشؤون الخارجية الهندية الى ان عملية التبادل حصلت ليل أمس معتبرة في بيان ان 31 يوليو يوم تاريخي لأن تبادل المستوطنات يتم بموجبه تحديد الجنسية لسكانها.
وتم توقيع اتفاقية الحدود البرية التاريخية خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الى بنغلاديش في يونيو الماضي ونصت على تبادل المستوطنات الحدودية بما سيساعد على انهاء النزاع الحدودي بين البلدين والذي استمر 41 عاما.
وكانت القيادة البنغلاديشية صادقت على اتفاقية الحدود البرية مع الهند عام 1974 بعد ثلاثة اعوام من انفصالها عن باكستان لكن البرلمان الهندي صادق على الاتفاقية في شهر مايو الماضي.
يذكر ان سكان المستوطنات كانوا محرومين من تلقي الخدمات الاساسية من الحكومتين بسبب الضبابية في جنسيتهم حيث امتنع الجانبان عن ادماجهم في المجتمع.
وقدمت الهند 111 مستوطنة في الحدود الى بنغلاديش بينما حصلت الهند على 55 مستوطنة من جارتها كحل توفيقي من أجل التوصل الى تحديد نهائي لحدود البلدين التي تمتد على طول اربعة آلاف كيلومتر شرق الهند. وتم رفع الأعلام الوطنية الجديدة في المستوطنات عند منتصف ليل أمس اثر دخول الاتفاق التاريخي بين البلدين حيز التنفيذ فيما اختار معظم سكان المستوطنات البقاء في مكانهم وتلقوا جنسيتهم الجديدة بعد ان طلبت الحكومتان اختيار المكان والجنسية. (النهاية) ا ت ك / ر ج