A+ A-

الامين العام للأمم المتحدة يعلن انهاء عمل بعثة الاستجابة الطارئة لإيبولا

الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون

نيويورك - 31 - 7 (كونا) -- أعلن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون انهاء عمل بعثة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة ل(ايبولا) اليوم نظرا لتحقيق هدفها الأساسي المتمثل في رفع مستوى الاستجابة على الأرض.
وقال بان كي في بيان "لقد بلغنا معلما هاما في الاستجابة العالمية ل(إيبولا)" مشيرا الى أنه بدءا من الأول من أغسطس ستنتقل مهمة الرقابة على نظام الامم المتحدة للاستجابة الطارئة ل(ايبولا) الى منظمة الصحة العالمية باشراف مباشرة من مدير عام المنظمة مارغريت تشان.
وأشاد بالدور الذي أدته مكاتب وصناديق وبرامج الأمم المتحدة وخاصة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وبعثة الأمم المتحدة في ليبيريا والشركاء الوطنيين والدوليين في اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
وقال أنه من اجل الابقاء على ما تحقق فقد قرر مواصلة مديري أزمة (ايبولا) عملهم في البلدان المتضررة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية وتلقي ما يلزمهم من دعم من المنسقين القطريين المقيمين التابعين للأمم المتحدة.
وفي هذا السياق شدد الأمين العام على أن الأمم المتحدة ستبقي على التزامها بدعم حكومات غينيا وليبيريا وسيراليون للوصول الى وضع عدم تسجيل اية اصابات جديدة بالفيروس والبقاء على ذلك المستوى.
وبين في الوقت نفسه أنه رغم ما أحراز من تقدم كبير فإن الأزمة لم تنته بعد مؤكدا ضرورة حصول الأمم المتحدة والشركاء على موارد إضافية للحفاظ على تقديم الدعم الكامل للجهود التي تقودها على المستوى المحلي لإنهاء تفشي الوباء ودعم أنشطة الشفاء في البلدان المتضررة".
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في مايو الماضي خلو ليبيريا من فيروس (ايبولا) مؤكدة أن آخر وفاة بالفيروس ترجع إلى 27 مارس الماضي. (النهاية) م ا ع / أ م س