A+ A-

أمين عام (اوبك) يصف المنظمة بأنها "اقوى الان من اي وقت مضى"

موسكو - 30 - 7 (كونا) -- وصف الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبدالله البدري اليوم المنظمة بأنها "اقوى الان من اي وقت مضى" فيما أعرب عن اعتقاده بشأن ثبات اسعار النفط بغض النظر عن زيادة الطلب.
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن البدري القول في ختام مباحثات مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن الأسعار لن تتأثر بزيادة الطلب على النفط في الاسواق العالمية مشيرا الى ان الطلب على النفط سيستمر في زيادة خلال العام القادم.
كما لفت الى قدرة سوق النفط العالمية على استيعاب كميات النفط الايرانية المتوقعة بعد رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه بين ايران ومجموعة (5+1) مؤخرا.
وأعرب عن ارتياح منظمة (اوبك) لرفع هذه العقوبات قائلا "نحن بالدرجة الاولى سعداء لرفع العقوبات عن ايران". وأشار الى ان الجميع عانى من انعدام الاستقرار في اسواق النفط وتقلبات الاسعار موضحا انه لم يكن بالإمكان الحيلولة دون هبوط اسعار النفط حتى لو قررت (اوبك) خفض الانتاج بمعدل 5ر1 مليون او مليوني برميل يوميا .
واوضح ان (اوبك) قررت الحفاظ على معدل انتاج النفط عند مستوى ثلاثين مليون برميل يوميا مستبعدا عقد اي اجتماعات طارئة للمنظمة في المدى المنظور .
ومن جانبه شدد وزير النفط الروسي الكسندر نوفاك على ان روسيا ومنظمة (اوبك) حريصتان على ضمان الاستقرار في اسواق النفط العالمية .
وقال ان الجانبين لم يناقشا مسألة خفض الانتاج مشيرا الى ان تراوح اسعار النفط بين 50 و65 دولارا للبرميل الواحد "امر متوقع".
وذكر ان المباحثات لم تتطرق كذلك للبرنامج الايراني الخاص بالنفط مقابل البضائع والخدمات موضحا ان روسيا وايران اتفقتا بشكل ثنائي في السابق على تنفيذ مشاريع مشتركة .
واشار الى ان الشركات الروسية ستساعد في بيع النفط الايراني في السوق العالمية واستخدام عائدات هذه الصفقات لشراء البضائع من روسيا. (النهاية) ا س / ط م ا