A+ A-

لجنة حقوق الانسان العربية تدعو إلى التحقيق بجرائم المليشيات الحوثية باليمن

القاهرة - 30 - 7 (كونا) -- دعا رئيس لجنة حقوق الانسان العربية (لجنة الميثاق) الدكتور هادي بن علي اليامي اليوم كافة هيئات حماية حقوق الانسان في جامعة الدول العربية والامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان للتحرك الفوري والتحقيق في جرائم المليشيات الحوثية في اليمن.
وطالب اليامي في بيان صحفي منظمات حقوق الانسان كافة بإعداد تقاريرها لملاحقة المتورطين ومحاسبتهم على تلك الجرائم داعيا كافة الهيئات المسؤولة عن تقديم الاغاثة والدعم إلى تكثيف جهودها لتطويق الازمة الانسانية الصعبة التي يرزح تحتها ملايين السكان المدنيين في اليمن.
وقال اليامي انه استعرض مع وزير حقوق الانسان باليمن عزالدين الاصبحي خلال اجتماع بالرياض الوضع المأساوي الذي يعيشه اليمن جراء الانتهاكات الممنهجة التي قامت بها جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق ضد المدنيين الابرياء.
واكد ضرورة دعم مسار حقوق الانسان باليمن وتلبية دعوة الحكومة اليمنية في زيارة عدن وتعز وكل المناطق اليمنية.
وشدد على ان لجنة حقوق الانسان العربية تعتبر ان التمرد المسلح الذى تقوده جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق تهديد خطير وجسيم لحقوق الانسان والحريات الواردة في الميثاق العربي لحقوق الانسان ومعايير حقوق الانسان العالمية كما تعتبره يشكل اعتداء مباشرا ومتواصلا على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
ولفت اليامي الى ان عملية تحرير مدينة عدن كشفت عن انماط الجرائم المنهجية المرتكبة من جانب التمرد المسلح والتي شملت القصف العشوائي للمدنيين والممتلكات المدنية والاعدامات الخارجة عن القانون والقصف المباشر للأحياء السكنية فضلا عن الحصار المفروض على المدن اليمنية الاخرى واعتقالات المدنيين.
واكد ان نتائج التمرد والنزاع المسلح قد ادت لتدهور الاوضاع الانسانية لملايين المواطنين اليمنيين فضلا عن النزوح الداخلي وتفاقم اللجوء وانهيار مؤسسات الدولة بما فيها المرافق الاساسية كالكهرباء وامدادات المياه وتوفير الوقود والغذاء والسلع الاساسية.
وشدد اليامي على اهمية تلبية مطالب الحكومة الشرعية في اليمن الداعية لتوثيق جرائم انتهاكات القانون الانساني الدولي وجرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في اليمن.
واكد اهمية تشكيل فريق عمل لرصد وتوثيق كافة انتهاكات القانون الانساني الدولي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وذلك بالنظر لمقررات جامعة الدول العربية. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ن س ع