A+ A-

المبعوث الاممي لليمن: مقترح بإرسال مراقبين تحت مظلة الامم المتحدة

القاهرة - 30 - 7 (كونا) -- كشف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم عن اقترح بإرسال مراقبين تحت مظلة المنظمة الدولية في إطار أطروحات للحل السياسي في اليمن.
وقال المبعوث الاممي خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إنه سلم الأخير رسالة من الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون تتضمن عددا من الافكار والمقترحات لإيجاد حل سياسي للازمة اليمنية.
وأكد أن ارسال مراقبين تحت مظلة الامم المتحدة من اهم النقاط التي عرضها على الجامعة العربية بشأن الحل السياسي في اليمن مشيرا إلى ان هناك "تطابقا" في وجهات النظر "بان الحل السياسي هو الحل الوحيد للازمة اليمنية".
كما شدد على أهمية التنسيق مع الجامعة العربية بشأن مختلف النقاط التي يجري الحديث بشأنها في ظل "تطابق كبير" في الآراء.
واعرب في الوقت ذاته عن الشكر للأمين العام للجامعة العربية على الدعم الكبير الذي يحصل عليه "خاصة فيما يتعلق بالحل السياسي الذي نطمح اليه".
وحول النقاط التي طرحها على العربي قال المبعوث الاممي "بعد اجتماع جنيف كانت هناك نواحي مختلفة ايجابية وتم بلورة بعض الافكار التي يمكن ان نحصل من خلالها على الحل السياسي".
وأوضح "منها تطبيق القرار 2016 فيما يتعلق بالانسحاب ووقف اطلاق النار وليس فقط هدنة وكذلك ارسال مراقبين على الارض وتوصيل المساعدات الانسانية والعودة الى العملية السياسية السلمية في اليمن".
وأشار الى أن هذه العملية السياسية ترتكز على ثلاث ركائز اساسية بينها المبادرة الخليجية والحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات العلاقة.
وعن الدور المتوقع للمراقبين قال المبعوث الاممي "اننا لا نتكلم عن جيش او مراقبين عسكريين وانما نتكلم عن مراقبين في الامم المتحدة وبتنسيق مع الجامعة العربية وبعض الدول الاسلامية".
وأضاف "لكن هذا لا يمكن ان يحدث الا اذا كان جزءا من اتفاقية سياسية شاملة ما بين الاطراف" معربا عن اعتقاده بان ما رآه مؤخرا في زيارته للعاصمة السعودية الرياض وحديثه مع الاحزاب السياسية "هناك بوادر ايجابية بهذا الشأن".
ومن جانبه قال العربي "لابد ان يكون من الواضح ان المراقبين العرب والاسلاميين تحت مظلة الامم المتحدة امر مطروح لكن يجب ان يكون هناك وقف اطلاق النار واطلاق عملية سياسية حتى يمكن ايفاد المراقبين".
وأشاد بالدور الذي يقوم به المبعوث الاممي لتسوية الازمة المستمرة منذ اربعة شهور موضحا "انه جاء في وقت صعب وليس من السهولة ان يمسك جميع الخيوط في يده نظرا لوجود عمليات عسكرية على الارض".
وقال إن المبعوث الاممي يقوم بدور مهم معربا عن شكر الجامعة العربية لكل ما يقوم به من جهود. (النهاية) م ف م / ر غ / أ م س