A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يدافع عن الاتفاق النووي مع ايران

واشنطن - 29 - 7 (كونا) -- أكد وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر اليوم ان اتفاق خطة العمل المشتركة مع ايران بشأن برنامجها النووي "لا يضع قيودا على قدرات الولايات المتحدة العسكرية أو الدبلوماسية".
وقال كارتر امام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة حول الاتفاق النووي ما بين مجموعة (5+1) وايران ان الاتفاق "لا يضع أية قيود على قواتنا وشركائنا وحلفائنا والتعاون الامني المستمر معهم او على تطوير قدراتنا العسكرية الجديدة".
وأكد ان الولايات المتحدة وبطلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ستستمر في تطوير قواتنا وقدراتنا العسكرية ما لم تلتزم ايران ببنود الاتفاق".
وأضاف "اذا قامت ايران بأي اعتداء ستقوم قواتنا بالتوجه السريع للمنطقة واستخدام قدراتنا العسكرية المتقدمة التي تستطيع الوصول الى أي هدف تريده".
ومن جانبه أكد رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في نفس الجلسة حاجة الولايات المتحدة الى الاهتمام اكثر "بأفعال ايران المؤذية بالمنطقة" اذا ما تم تطبيق الاتفاق.
وذكر أن التوصل الى اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي "يقلل من مخاطر المستقبل القريب ويوفر الوقت للعمل مع شركائنا بالمنطقة للتعاطي مع الأفعال الأخرى".
والى جانب وزير الدفاع كارتر ادلى كل من وزير الخارجية جون كيري ووزير الخزانة جاك لو ووزير الطاقة ارنست مونيز بافاداتهم أمام اللجنة وذلك في اطار مساعيهم المستمرة لاقناع مجلسي الكونغرس الأمريكي بالاتفاق. (النهاية) ا ك / ي ت / م م ج