A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للعمل من أجل خفض العنف بسوريا

الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر الصحافي
الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر الصحافي
نيويورك - 29 - 7 (كونا) -- قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان هناك دورا رئيسيا ينبغي أن تلعبه دول المنطقة والمجتمع الدولي على نطاق أوسع من أجل خفض أعمال العنف في سوريا.
جاء ذلك في تصريح أدلى به بان كي مون للصحفيين رفقة المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا عقب مشاورات عقدها مجلس الأمن خلف ابواب مغلقة لبحث الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس.
ودعا بان كي مون المجتمع الدولي الى خفض تدفقات الأسلحة والمقاتلين الاجانب الى سوريا والتوقف عن استخدام الدولة بصفتها ساحة حرب بالوكالة اضافة الى دعم جهود دي ميستورا في محاولة العثور على حل سياسي للأزمة.
واضاف ان الوضع في سوريا يستمر في التدهور على جميع النواحي موضحا ان "حصيلة القتل ترتفع والطائفية والارهاب ينتشران وتدفقات اللاجئين تجاوزت الاربعة ملايين شخص".
وشدد على انه رغم ضوء النقص الكبير في التمويل وصعوبات الوصول للمحتاجين الا ان الامم المتحدة مازالت تستمر في تقديم المساعدات المنقذة للحياة للملايين من الاشخاص.
وقال ان محاولة التوصل الى حل سياسي للازمة السياسية كانت الهدف الرئيسي من التقرير الذي قدمه الى مجلس الامن اليوم مضيفا ان ثمن استمرار الازمة السورية "ببساطة مرتفع للغاية".
وشدد على انه "باسم الانسانية لا يوجد بديل عن طاولة التفاوض".
وأعرب بان كي مون عن أمله في ان يتم البناء على الزخم السياسي الذي تم تولد عن الاتفاق النووي بين مجموعة (5 + 1) وايران واستخدام مثل تلك الديناميكية من أجل السعي لحل في سوريا وتحقيق الاستقرار الاقليمي بشكل أوسع.
بدوره قدم دي ميستورا مقترحا الى مجلس الأمن بناء على مشاورات مكثفة اجراها خلال الاشهر الماضية مع ممثلين عن اطراف سورية وغير سورية متعددة ويهدف هذا المقترح الى تدشين عملية تسير خطوة بخطوة لتنفيذ بيان جنيف.
وكان الأمين العام للامم المتحدة قال في تصريح قبيل اجتماع مجلس الامن انه بعد اربعة أعوام من القتال فان الازمة السورية اصبحت بمثابة "رمز مشين" لانقسامات المجتمع الدولي وفشله. (النهاية) م ا ع / م ع ع