A+ A-

(بيتك - تركيا) يصدر صكوك إجارة بقيمة 4ر58 مليون دولار

اسطنبول - 29 - 7 (كونا) -- أعلن بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك - تركيا) اليوم نجاحه في إصدار أكبر صفقة صكوك إجارة للقطاع الخاص على مستوى السوق التركية بقيمة 160 مليون ليرة (نحو 4ر58 مليون دولار).
وذكر (بيتك - تركيا) التابع لبيت التمويل الكويتي (بيتك) في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن صفقة الصكوك تلك تتخطى الإصدار السابق في عام 2013 الذي بلغت قيمته 150 مليون ليرة.
وأوضح ان مدة الإصدار تبلغ 189 يوما وفق اكتتاب عام اجتذب طلبات اكتتاب "غير مسبوقة" مشيرا الى ان هذا يؤكد "ريادة" (بيتك - تركيا) في سوق الصكوك العالمية ودوره في إدخال الصكوك إلى أسواق رأس المال التركية.
وقال الرئيس التنفيذي لبيتك - تركيا أفق إيوان في تصريح صحفي إن العائد من الإصدار سيكون بدفعة واحدة عند الاستحقاق مشيرا إلى أن الإيرادات المتأتية من الموجودات التي حصل عليها البنك سيتم توزيعها على المستثمرين عند الاستحقاق.
واضاف ايوان أن إجمالي العائد السنوي للصكوك هو 63ر10 بالمائة وأن (بيتك) نجح في خفض تكاليف الإصدار مقارنة مع الإصدارات السابقة.
واشار إلى أن (بيتك - تركيا) كان أول من يدخل سوق الصكوك في عام 2010 حيث أصدر البنك حتى الآن صكوكا بقيمة إجمالية تبلغ نحو 2ر4 مليار ليرة داخل تركيا وخارجها.
وذكر ان (بيتك - تركيا) تمكن من إنجاز العديد من إصدارات الصكوك الدولية مثل إصدار صكوك بقيمة 100 مليون دولار لأجل 3 سنوات في 2010 و350 مليون دولار لأجل 5 سنوات في 2011 الى جانب اصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار في 2014 وإصدار صكوك إجارة مقومة بالرينغت الماليزي في ماليزيا بقيمة 300 مليون رينغت (81 مليون دولار أمريكي).
وأكد إيوان سعي (بيتك) للمضي قدما في المساهمة بأسواق الصكوك وطرح أدوات تمويلية تناسب احتياجات الشركات التركية والأسواق العالمية بما يعزز من دور ومكانة هذا المنتج الذي يعد البديل الشرعي للسندات ويعزز من دور الصيرفة الإسلامية في المشاركة بالمشاريع الكبرى والمساهمة في جهود التنمية في مختلف المجتمعات وكذلك تأكيدا على قدرة (بيتك) على فتح أسواق جديدة وجذب عملاء متميزين إلى منتج الصكوك سواء حكومات أو شركات.
واشار إلى أن (الاستثمارات العامة لشركة الأوراق المالية) لعبت دور قائد الكونسورتيوم في الإصدار فيما لعبت (شركة بيزيم للأوراق المالية) دور الشريك في الكونسورتيوم مشيرا إلى أن السوق المصرفية للبنوك المشاركة "الإسلامية" في تركيا تساهم في نجاح إصدار الصكوك في تركيا.
واوضح أن أهمية الصكوك تكمن في إيجاد حلول وأدوات تمويل متوسطة وطويلة الأجل في قطاع البنوك المشاركة بتركيا.
يذكر ان بيت التمويل الكويتي (بيتك) المؤسسة المالية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تأسس في عام 1977 ومقره دولة الكويت.
وتعتبر مجموعة (بيتك) رائدة عالميا في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية حيث انها تدير عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا من خلال أكثر من 380 فرعا بما في ذلك بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك - تركيا). (النهاية) ط ا / م ع ع