A+ A-

مجموعة (زين) تحقق 80 مليون دينار ارباحا صافية في النصف الاول

الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر
الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر
الكويت - 29 - 7 (كونا) -- أعلنت مجموعة (زين) تحقيقها ارباحا صافية بلغت 80 مليون دينار (269 مليون دولار) في النصف الاول من السنة الحالية بربحية 21 فلسا للسهم الوااحد.
وقالت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصال متطورة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان صحافي اليوم أن عملياتها التشغيلية حققت إيرادات مجمعة عن هذه الفترة بقيمة 562 مليون دينار (9ر1 مليار دولار) مقارنة مع اجمالي ايرادات بلغت 627 مليون دينار (2ر2 مليار دولار) بينما بلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات 241 مليون دينار (806 مليون دولار) مقارنة مع 265 مليون دينار (943 مليون دولار) عن الفترة المماثلة من سنة 2014.
وأوضحت المجموعة ان هامش الربحية جاء قويا في الفترة المذكورة اذ بلغ 43 في المئة وذلك بسبب رفع الكفاءة التشغيلية بينما بلغت قاعدة العملاء 3ر46 مليون عميل فعال وذلك حتى نهاية يونيو 2015 مبينة أنها وبالرغم من المنافسة الشديدة والعوامل السياسية والاقتصادية التي تواجه عملياتها التشغيلية في المنطقة إلا أنها مازالت تملك الحصة السوقية الأكبر في ست من أسواقها.
وذكر البيان أن مؤشرات المجموعة المالية الرئيسية ما زالت تعاني من تأثير تحويل العملات الأجنبية ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي موضحة انها تكلفت 57 مليون دولار على مستوى حجم الإيرادات و26 مليون دولار على مستوى حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات كما تكلفت ما قيمته 13 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.
وبين البيان ان المجموعة حققت في الربع الثاني من السنة الحالية إيرادات مجمعة بلغت 283 مليون دينار (940 مليون دولار) بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات 124 مليون دينار (411 مليون دولار) فيما بلغت الأرباح الصافية عن الفترة 39 مليون دينار (130 مليون دولار) وبلغت ربحية السهم 10 فلس.
ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة في المجموعة أسعد البنوان قوله ان زين مستمرة بالتعامل بكامل قدراتها وامكانياتها مع التحديات التي تواجه عملياتها في المنطقة إلا أن المؤشرات المالية الرئيسية عن هذه الفترة تأثرت كثيرا بطبيعة هذه التحديات وخصوصا في تلك الأسواق التي تواجه موجات من الصراعات والنزاعات السياسية وهي ظروف خارجة عن إرادة المجموعة ما انعكس سلبيا بدوره على النتائج.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر شركة زين الكويت شهدت خلال هذه الفترة نموا في قاعدة عملائها بنسبة 14 في المئة وأصبحت تقدم خدماتها حاليا لنحو 9ر2 مليون عميل فعال عبر شبكة الجيل الرابع.
واضاف ان إيرادات الشركة عن فترة الستة أشهر بلغت 544 مليون دولار وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 269 مليون دولار وبلغت الأرباح الصافية 166 مليون دولار.
وبالنسبة للعراق قال جينجهايمر انه التزاما مع شروط وأحكام رخصة التشغيل نجحت شركة زين العراق في إتمام جميع إجراءات الإدراج والتداول على أسهم شركة الخاتم (الشركة المالكة لشركة أثير للاتصالات العراق التي تعمل تحت اسم زين) حيث نجحت بهذه الخطوة في تلبية كافة التزاماتها اتجاه الجهات الرقابية والمعنية بقطاع الاتصالات في العراق.
واضاف ان الشركة بدأت عملياتها التشغيلية مع بداية العام الجاري عندما أطلقت بنجاح خدمات الجيل الثالث والتي شهدت نموا ملموسا في حجم إيرادات البيانات بنسبة 17 في المئة مشيرا الى ان اداء الشركة في العراق تاثر بالتحديات السياسية والصراعات.
وذكر ان هذه الظروف الاستثنائية تسببت إلى جانب المنافسة والتقلبات في أسعار صرف العملة بالتأثير سلبا على الأداء المالي للشركة حيث بلغت إيراداتها للأشهر الستة الأولى 604 مليون دولار وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 221 مليون دولار بينما بلغت الأرباح الصافية 60 مليون دولار في حين بلغت قاعدة عملاء الشركة خلال هذه الفترة 8ر12 مليون عميل فعال.
وعن السوق السعودية قال جيجنهايمر ان عمليات الشركة شهدت تحسنا ملموسا في النصف الاول مستوى جميع المؤشرات الرئيسية فقد بلغت الإيرادات عن هذه الفترة 913 مليون دولار بزيادة نسبتها 6 في المئة في حين انخفضت الخسائر الصافية بنسبة 29 في المئة إلى 122 مليون دولار مقارنة مع الفترة المماثلة من سنة 2014.
واضاف ان الأرباح ارتفعت لزين السعودية قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بشكل ملحوظ بنسبة 39 في المئة لتصل إلى 209 مليون دولار في حين نمت إيرادات البيانات بشكل ملحوظ بنسبة 36 في المئة وهو ما يمثل 21 في المئة من إجمالي الإيرادات للشركة فيما حققت قاعدة العملاء في الشركة زيادة كبيرة حيث نمت بنسبة 25 في المئة لتصل إلى 3ر11 مليون عميل فعال.
وبين ان العمليات التشغيلية في زين السودان حققت أداء قويا عن هذه الفترة بالدولار الأمريكي وبالعملة المحلية حيث حققت الشركة ايرادات متزايدة بنسبة 6 في المئة مقارنة بالسنة الماضية لتصل إلى 355 مليون دولار وارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 31 في المئة لتصل إلى 78 مليون دولار.
وقال ان شركة زين الاردن سجلت في فترة النصف الاول ايرادات بلغت 223 مليون دولار بينما حققت ارباحا صافية بلغت 45 مليون دولار بينما شهدت عمليات الشركة زيادة بنسبة 14 في المئة في ايرادات البيانات حيث باتت تمثل 27 في المئة من إجمالي الإيرادات.
واشار الى ان شركة زين البحرين تواصل استثماراتها في شبكتها المتطورة بكثافة لتحافظ على ريادة عملياتها في خدمات الجيل الرابع واستفادت الشركة من هذه الاستثمارات حيث حققت زيادة في ايرادات البيانات بلغت 8 في المئة.(النهاية) ف ن ك / ج خ