A+ A-

وزير المالية يؤكد متانة الوضع المالي للدولة رغم وجود العجز

نائب رئيس الوزراء ووزير المالية انس الصالح
نائب رئيس الوزراء ووزير المالية انس الصالح
الكويت - 28 - 7 (كونا) -- اكد نائب رئيس الوزراء ووزير المالية انس الصالح متانة الوضع المالي للبلاد على الرغم من وجود عجز في الميزانية العامة للدولة عن السنة المالية السابقة (2014/2015) بسبب انخفاض اسعار النفط.
جاء ذلك في ردود الوزير الصالح عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم على اسئلة المواطنين حول اعلان وزارة المالية امس عن اظهار الحساب الختامي للادارة المالية للدولة عجزا فعليا بلغ 721ر2 مليار دينار في السنة المالية (2014/2015) هو الاول منذ العام المالي (1998/1999).
وقال الصالح ان الوضع المالي للدولة هو تراكم احتياطياتها واستثماراتها عبر السنين في حين يمثل العجز الفرق بين ايرادات ومصروفات سنة معينة.
واوضح ان الايرادات غير النفطية تشمل عائدات الجمارك والرسوم والغرامات وتشكل مع الايرادات النفطية اجمالي ايرادات الميزانية مبينا ان القروض التي تقدمها الكويت للدول الاخرى يتم استردادها وتمول من جهات متخصصة ولا تؤثر في عجز الميزانية.
وبين ان المساعدات الخارجية هي التزام على الكويت وجميع دول العالم الغني لتخصص نسبة من دخلها للمساعدات الخارجية لافتا الى ان جملة الاعانات الخارجية السنوية لا تتجاوز قيمتها ما نسبته 1ر2 في المئة من اجمالي ميزانية دولة الكويت.
واشار الى انه وفقا للقانون لا يجوز السحب من صندوق الأجيال القادمة لتمويل عجز الميزانية مبينا ان الاستثمارات الخارجية والتامينات هي روافد لبناء اصول الدولة الخارجية.(النهاية) ف ن ك / ن ف ع