A+ A-

بي بي البريطانية تسجل خسائر نصف سنوية بقيمة 7ر2 مليار جنيه استرليني

شركة النفط البريطانية بريتيش بيتروليوم (بي بي)
شركة النفط البريطانية بريتيش بيتروليوم (بي بي)
لندن - 28 - 7 (كونا) -- قالت شركة النفط البريطانية بريتيش بيتروليوم (بي بي) اليوم انها سجلت خسائر مالية خلال النصف الاول من العام الحالي بلغت قيمتها الاجمالية 7ر2 مليار جنيه استرليني (2ر4 مليار دولار).
وذكرت الشركة في بيان لها ان الخسائر المسجلة بين يناير ويونيو الماضيين تعود بالأساس الى موافقتها على دفع 3ر6 مليار جنيه للسلطات الامريكية كتعويضات اضافية عن كارثة التسرب النفطي التي وقعت في خليج المكسيك عام 2010.
واضافت انه دون حساب تلك التعويضات فان الارباح لم تتجاوز 5ر2 مليار جنيه مقابل 4ر4 مليار جنيه حققتها منتصف العام الماضي موضحة ان انهيار اسعار النفط من حدود 115 دولارا للبرميل العام الماضي الى 50 دولارا حاليا كان السبب الرئيسي في تراجع صافي ارباحها.
واشارت (بي بي) الى ان اجمالي تعويضاتها للسلطات الامريكية ولكل الجهات المتضررة من حادث التسرب النفطي الذي أودى ايضا بحياة 11 شخصا بلغ 6ر54 مليار دولار من ضمنها 7ر18 مليار دولار تم الاتفاق عليها مطلع الشهر الجاري.
ووفق البيان قال الرئيس التنفيذي للشركة بوب دادلي ان "العوامل الخارجية لا تزال تشكل تحديا كبيرا للشركة وهو ما يحتم علينا الاستمرار في زيادة الكفاءة وخفض قيمة التكاليف".
وذكر ان اسعار النفط عاودت الانخفاض في الأسابيع القليلة الماضية بسبب ارتفاع العرض في الاسواق العالمية وردا على الاتفاق الدولي الاخير مع ايران مبينا انه على (بي بي) الالتزام بخطط مالية صارمة عبر كل قطاعاتها بهدف تجاوز المرحلة الراهنة الى مستقبل افضل. (النهاية) م ر ن / خ ن ش