A+ A-

شخصيات ايطالية تعتبر معرض "الفن" الاسلامي بروما حدثا ثقافيا وفنيا فريدا من نوعه

سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح وقائد القوات الجوية الايطالية الجنرال باسكوالى بريتسيوزا مع قيادات عسكرية في معرض الفن في الحضارة الاسلامية بروما
سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح وقائد القوات الجوية الايطالية الجنرال باسكوالى بريتسيوزا مع قيادات عسكرية في معرض الفن في الحضارة الاسلامية بروما

من مهدي النمر

روما - 28 - 7 (كونا) -- اعتبرت شخصيات ايطالية اليوم افتتاح معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) في روما حدثا ثقافيا وفنيا مهما وكبيرا يبرز دور الحضارة الاسلامية على مر التاريخ ويساعد في تعزيز التواصل الثقافي بين ايطاليا والعالمين العربي والاسلامي ولاسيما الكويت.
واشاد المشرف العام على الآثار والفنون بروما كلاوديو باريزي بريسيتشى في لقاءات متفرقة اجرتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) بالقيمة الفنية والثقافية للمعرض التي تنظمه دار (الأثار) الاسلامية في روما تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح نظرا لما يحتوي عليه من تحف نادرة لمجموعة (الصباح) ومقتنيات مهمة للفن الاسلامي حول العالم.
وقال ان المعرض يتميز كذلك بقيمة خاصة بسبب اقامته في قصر متحف (سكوديريا ديل كويرينالى) الشهير اضافة الى تنظيمه من قبل الكويت صاحبة التقاليد الثقافية العريقة واستضافة ايطاليا عاصمة الحضارة الأوروبية له.
واضاف ان استضافة الحدث الثقافي في روما تعتبر مناسبة فريدة من نوعها نظرا لما يمتلكه معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) من ثروة فنية واثرية عظيمة.
وحول الرسالة التي يحملها المعرض الى قلب الحضارة الاوروبية ذكر ان "المعرض لا يقتصر دوره على ابراز البعد الثقافي والفني الزاخر للحضارة الاسلامية فحسب بل يسهم كذلك في تعزيز العمل المشترك من أجل تحسين رفاهية شعوب العالم".
من جهته اكد المفوض العام لهيئة المتاحف التاريخية في روما سيرجيو تشبولليتا اهمية معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) ودوره في تعزيز التواصل بين الثقافتين الاسلامية والغربية والنمو الحضاري لشعوب العالم.
وقال تشيبولليتا ان اقامة المعرض بقصر متحف (سكوديريا ديل كويرينالى) خطوة مهمة نحو التكامل الثقافي بين الحضارتين الاسلامية والغربية وتعزيز التواصل بين الشعوب باعتباره عاملا أساسيا لتحقيق السلام.
واوضح ان المعرض بما يحتويه من مقتنيات فنية واثرية قيمة يساعد الجمهور في التعرف عن كثب على ملامح الحضارة الاسلامية عبر التاريخ معربا عن ثقته في ان يحقق المعرض الذي يستمر شهرين نجاحا كبيرا في تعزيز الثقافات وخلق جيل قادر على صنع مستقبل افضل.
من جانبه اعتبر قائد القوات الجوية الايطالية الجنرال باسكوالى بريتسيوزا افتتاح معرض الفن في روما "بادرة طيبة" لتعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين الصديقين ولاسيما الثقافية.
واشاد بريتسيوزا بالمكانة الثقافية العالية التي تحتلها الكويت لافتا الى اهمية المعرض ودوره في تعزيز التواصل الثقافي بين الحضارات والشعوب.
من جهته اعتبر السفير الايطالي في الكويت فابريتسيو نيكوليتي المعرض الذي يعد الاول من نوعه في ايطاليا "حدثا رائعا" ويحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الاسلامية النادرة.
واشاد السفير نيكوليتي بالعلاقات "المتميزة" التي تربط بين الكويت وايطاليا معتبرا مشاركة الكويت بجناح "رائع" في معرض (اكسبو ميلانو 2015) واقامة معرض الفن مؤشرا على مستوى التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما الثقافية.
وقال ان "العلاقة الثقافية بين البلدين تشكل عنصرا أساسيا لتعزيز علاقاتهما الطيبة وتؤكد على وجود قيم انسانية مشتركة".
وكان معرض (الفن في الحضارة الاسلامية) قد افتتح في 24 يوليو الجاري بقصر (سكوديريا ديل كويرينالى) في روما بحضور الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا ووزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح "ممثلا عن سمو رئيس مجلس الوزراء اضافة الى المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح وسفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح. (النهاية) م ن /ع م