A+ A-

(الوطني): تصاعد أزمة الديون اليونانية تهبط بأسعار النفط خلال يونيو

الكويت - 27 - 7 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن أسعار النفط العالمية تراجعت خلال شهر يونيو الماضي نتيجة وجود مخاوف بشأن تصاعد أزمة ديون اليونان التي قد تعيق النمو الضعيف في أوروبا وتزيد الضغط على الطلب على النفط.
وأضاف البنك في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم حول (أسواق النفط العالمية) ان سعر مزيج برنت تراجع بواقع 92ر2 دولار ما نسبته 5 في المئة عن الشهر الماضي ليصل إلى 65ر60 دولار للبرميل فيما تراجع مزيج غرب تكساس المتوسط 77ر0 دولار.
وذكر التقرير ان تركيز الأسواق العالمية يتجه نحو عدد منصات النفط الأمريكية وانتاج النفط الصخري بصورة أكبر من مستويات انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اذ بدأ مزيج برنت هذا الشهر بوتيرة بطيئة ودون أي تأثر باجتماع المنظمة الذي عقد في يونيو الماضي.
وأوضح أن (اوبك) قررت خلال هذا الاجتماع الابقاء على سقف الانتاج عند 30 مليون برميل يوميا مبينا أن سياسة المنظمة بشأن الحفاظ على ارتفاع مستوى انتاجها أثبتت نجاحها وذلك لارتفاع نمو الطلب نتيجة تراجع الأسعار.
وأشار الى أن السوق النفطي تأثر باليبانات الخاصة بعدد منصات حفر الآبار النفطية ليسجل أكبر زيادة يومية له خلال يونيو الماضي وتحديدا في التاسع منه بواقع 2ر2 دولار ما نسبته 4 في المئة.
وأفاد بأن الطلب العالمي على النفط ارتفع بواقع 7ر1 مليون برميل يوميا على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام 2015 نتيجة برودة الطقس بصورة رئيسية فضلا عن تحسن النشاط الاقتصادي العالمي.
وتابع التقرير أن وكالة الطاقة الدولية زادت توقعاتها بشأن نمو الطلب لكامل عام 2015 إلى ضعف الزيادة التي شهدها في عام 2014 بواقع 4ر1 مليون برميل يوميا مشيرا إلى أن إجمالي انتاج (اوبك) بلغ 80ر31 مليون برميل يوميا خلال شهر مايو الماضي مرتفعا بواقع 493 ألف برميل يوميا.
وأشار الى ان هذا الشهر هو الثالث على التوالي الذي يتجاوز فيه انتاج المنظمة 31 مليون برميل يوميا لتسجل أعلى مستوى انتاج لها منذ شهر سبتمبر 2013.
وتوقع ان تقوم (اوبك) بخفض انتاجها لاسيما في ظل ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة موضحا أن إيران أبدت استعدادها للعودة ضمن انتاج المنظمة ودون ارتباطها بأية حصص سوقية اخرى وذلك فور رفع العقوبات عنها.
ولفت الى أن انتاج السعودية بلغ 33ر10 مليون برميل يوميا خلال شهر مايو الماضي نتيجة استجابة المملكة لارتفاع الطلب العالمي على نفطها ونتيجة ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة في فصل الصيف.
واوضح ان انتاج ايران ارتفع بواقع 112 ألف يرميل يوميا ليصل إلى 29ر3 مليون برميل يوميا خلال مايو في حين تجاوز انتاج العراق 3 مليون برميل يوميا مشيرا الى تسجيل الامارات وأنغولا ونيجيريا لزيادات في الانتاج.
وذكر أن انتاج الكويت تراجع بواقع 30 ألف برميل يوميا ليصل إلى 83ر2 مليون برميل متوقعا بأن هذا التراجع يعود الى اغلاق حقل الوفرة الذي تتقاسمه الكويت مناصفة مع السعودية والذي ينتج 220 ألف يرميل يوميا.
وبين أن الإنتاج العالمي من النفط استقر في الربع الاول من 2015 بعد ارتفاعه بواقع 1ر1 مليون برميل يوميا خلال الربع الاخير من 2014 موضحا انه ارتفع على أساس سنوي بواقع 1ر3 مليون برميل يوميا خلال الربع الاول من العام الجاري. (النهاية) م ف س / ه ث / أ م ح