A+ A-

منظمتا (فاو) والصحة العالمية تحددان معايير كمية البوتاسيوم في المنتجات الغذائية

روما – 7 - 7 (كونا) -- اعتمدت هيئة الدستور الغذائي بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية معيارا مرجعيا تدمغ به أغلفة المواد الغذائية لتحديد كمية المحتوى من البوتاسيوم الضروري للوقاية من الأمراض غير المعدية.
وذكرت منظمة (فاو) في بيان لها أن لجنة الدستور الغذائي اعتمدت في اجتماعها السنوي حاليا عدد من القرارات بينها "تحديد قيمة مرجعية للبوتاسيوم بمقدار 3500 ملي غرام من البوتاسيوم يوميا للبالغين لادراجها ضمن توجيهات التغذية السليمة على ملصقات المنتجات الغذائية".
ولفت الى ارتباط انخفاض الكمية المتحصلة من البوتاسيوم بعدد من الأمراض غير المعدية مثل امراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة التي تشكل أكبر أسباب الوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
وقال استنادا الى خبراء اللجنة انه "بامكان زيادة استهلاك البوتاسيوم خفض ضغط الدم ومن خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية".
وأوضح أن هذا التوجيه يأتي بعد اعتماد ادراج القيم المرجعية للصوديوم والدهون المشبعة على المنتجات ويشكل جزء من الجهود التي تبذلها هيئة الدستور الغذائي ازاء تفاقم مشكلات الصحة العامة بالمرتبطة بالبدانة والأمراض غير المعدية.
وبدأت هيئة الدستور الغذائي التي تمثل جهاز الأمم المتحدة المختص بمعايير الغذاء اجتماعها السنوي في جنيف امس ويستمر حتى ال11 من الشهر الجاري.
وأنشئت هيئة الدستور الغذائي شراكة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في عام 1963 لتتولى وضع وتطوير المعايير والمواصفات الدولية الخاصة بالأغذية بهدف حماية صحة المستهلكين في أرجاء العالم وتطبيق ممارسات عادلة في تجارة الغذاء. (النهاية) م ن / س ع م