A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع بحدود 58ر2 دولار للبرميل

فيينا - 7 - 7 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 تراجع يوم امس بواقع 58ر2 ليستقر عند 76ر55 دولار للبرميل بعد ان كان 34ر58 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 29ر96 دولار للبرميل.
ويعزو المراقبون اسباب تراجع الاسعار الى ازمة الديون في اليونان والمخاوف من خروجها من منطقة اليورو واثارها السلبية على الاقتصاد الاوروبي وتراجع الطلب على الطاقة.
كما ترجع الاسباب وفق المراقبين الى تطورات المفاوضات النووية بين ايران والدول الست الكبرى وتزايد انتاج بعض دول الاوبك ولا سيما العراق بشكل قياسي خلال الآونة الاخيرة في ظل وجود فائض في السوق النفطية.
ويخشى المراقبون انه في حال توقيع اتفاق بين ايران والدول الست الكبرى في فيينا ان يؤدي ذلك الى رفع العقوبات الدولية وزيادة معروض ايران من النفط وبالتالي سينعكس سلبا على اسواق النفط و زيادة المعروض و تراجع الاسعار.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قد قرروا في ختام اجتماعهم الوزاري السنوي في الخامس من شهر يونيو الجاري الابقاء على سقف الانتاج الحالي للدول الاعضاء في المنظمة المحدد بثلاثين مليون برميل من النفط. (النهاية) ع م ق