A+ A-

البريطانيون يحيون الذكرى العاشرة لتفجيرات مترو لندن

لندن - 7 - 7 (كونا) -- تقف اليوم العاصمة البريطانية لندن دقيقة صمت تخليدا للذكرى العاشرة لتفجيرات قطارات الانفاق التي اودت بحياة 52 شخصا وجرح اكثر من 700 اخرين في ما يعتبر كأحد اسوأ الهجمات الارهابية في تاريخ البلاد.
وقررت سلطات النقل في المدينة وقف جميع قطارات المترو والباصات عند الساعة الحادية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي ليقف الناس دقيقة صمت بينما دعي المسافرون في المترو الى الخروج قبل وجهتهم الاخيرة بمحطة واحدة والسير اليها مع بعض.
وتهدف هذه المبادرة الى محاكاة ما جرى يوم الاعتداءات عندما سار عشرات الالاف من سكان لندن والعاملين فيها على الأقدام الى بيوتهم بعد ان توقفت وسائل النقل كلية في ذلك اليوم خوفا من وقوع مزيد من الاعتداءات. وسيشارك اعضاء الحكومة وعدد من الشخصيات الوطنية وعائلات الضحايا في حفل تأبين بكنيسة (سانت بولس) حيث ستتم تلاوة اسماء القتلى وتوقد الشموع تخليدا لهم في حين تشارك جموع اخرى يتقدمها رئيس الوزراء في وضع أكاليل من الزهور عند النصب التذكاري في (هايد بارك).
وبالمناسبة قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان "البلاد ستقف اليوم موحدة لتتذكر ضحايا واحدة من اسوأ الجرائم الارهابية التي تستهدف الاراضي البريطانية".
وذكر في بيان انه "بعد عشرة اعوام على هجمات السابع من يوليو 2005 والتهديدات الارهابية ما تزال حقيقية كما انها ما تزال توقع مزيدا من القتلى مثلما وقع لمواطنينا الثلاثين الذين قتلوا في هجمات تونس الشهر الماضي".
واكد كاميرون ان "البلاد لن يخوفها الارهاب وستواصل السلطات عمل كل ما هو ممكن من اجل حماية الشعب البريطاني".
ووقعت ثلاث هجمات انتحارية متزامنة عند الساعة الثامنة وخمسين دقيقة صباح السابع من يوليو عام 2005 في ثلاثة قطارات مترو فقتل 26 شخصا في منطقة (راسل سكوير) على خط (بيكاديلي).
وقتل ستة اخرون بمحطة (ايدجوير روود) على خط (سيركل لاين) بينما قتل سبعة في محطة (اولدغايت) شرقي لندن.
ولم تمض ساعة واحدة على التفجيرات الثلاثة حتى فجر انتحاري رابع حقيبته في الباص رقم 30 بمنطقة (تافيستوك سكوير) موقعا 13 قتيلا.
يذكر ان مجموعة انتحارية اخرى حاولت تنفيذ اعتداءات مماثلة يوم 21 يوليو 2005 لكن العملية فشلت بسبب خلل في اجهزة التفجير وتم القاء القبض على مدبري العملية بعد عملية أمنية واسعة تعد الاكبر في تاريخ بريطانيا.(النهاية) م رن