A+ A-

السعودية تدعو الحجاج والمعتمرين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية

جدة - 6 - 7 (كونا) -- دعت وزارة الصحة السعودية اليوم الأشخاص القادمين للعمرة والحج هذا العام إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها ناصحة كذلك المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن بتأجيل أداء المناسك ووضع شرط الاستطاعة في عين الاعتبار "حفاظا على سلامتهم".
وطالبت الوزارة في بيان جميع القادمين للعمرة والحج بأخذ لقاح الحمى المخية (الشوكية) الرباعي إضافة إلى التحصينات الإجبارية الأخرى المطلوبة من الدول التي ينتشر بها بعض الأمراض المعدية.
كما أوصت بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لجميع حجاج الداخل والخارج وخاصة المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي وأمراض الأعصاب ومرضى السكري ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والأمراض الاستقلابية والحوامل والأطفال أقل من خمس سنوات وذوي السمنة المفرطة.
وفيما يخص الإجراءات المتعلقة بفيروس (إيبولا) طلبت الوزارة استمرار منع تأشيرات دخول القادمين من دول غينيا وسيراليون للمملكة حيث لاتزال منظمة الصحة العالمية تؤكد استمرار تفشي الفيروس بهما.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور خالد مرغلاني ان الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولا بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستويين الدولي والوطني وسيتم إبلاغ جميع الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات.
وأشار إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على محاور عدة وهي الحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية وشلل الأطفال والتطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية.
وقال مرغلاني "إن الاشتراطات نصت على ضرورة تقديم الحجاج والمعتمرين القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن عشرة أيام".
وأضاف "كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من تلك البلدان شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها".
وفيما يخص الحمى المخية الشوكية ذكر مرغلاني أن الاشتراطات نصت على إلزام كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للمملكة) بمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد عن ثلاث سنوات كشرط للحصول على تأشيرة على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي.
وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الافريقي أوضح أنه إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم سيتم إعطاؤهم العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة.
وحول مرض شلل الأطفال ذكر مرغلاني أنه على القادمين من الدول التي يوجد فيها المرض تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع فيما سيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من اللقاح عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.
وأضاف أنه تم التأكيد كذلك على السلطات الصحية في الدول التي يقدم منها معتمرون توعية حجاجها عن الأمراض المعدية.
واشار الى ان الوزارة تنصح كذلك الجميع بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس (كورونا) والأمراض التنفسية الأخرى.
وذكر أن تلك الإرشادات تتلخص في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون أو المواد المطهرة خصوصا بعد السعال والعطاس واستخدام المناديل عند السعال أو العطاس والتخلص منه في سلة النفايات إضافة إلى المحاولة قدر الإمكان تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد وكذلك تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية ولبس الكمامات خصوصا في أماكن الازدحام.
كما أشار إلى ضرورة الابتعاد عن أماكن تجمع الإبل وتجنب الاحتكاك المباشر معها وعدم تناول حليبها غير المغلي أو المبستر أو لحوم الإبل غير المطبوخة جيدا. (النهاية) ن ح / م ع ع