A+ A-

(الوطني) يتوقع ان يبلغ متوسط التضخم 5ر3 في المئة في العام الحالي

الكويت - 6 - 7 (كونا) -- توقع بنك الكويت الوطني ان تساهم قوة الدينار الكويتي في الحد من اي ارتفاع في الضغوط التضخمية خلال النصف الثاني من العام الحالي متوقعا ان يبلغ متوسط التضخم في الكويت 5ر3 في المئة خلال العام الحالي.
وقال البنك في تقريره الشهري عن التضخم الصادر اليوم ان معدل التضخم في أسعار المستهلك في الكويت تراجع ليصل الى 3ر3 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي من 4ر3 في المئة في أبريل الماضي مع تباطؤ أو استقرار التضخم في كافة المكونات.
واضاف ان التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية ارتفع بصورة تدريجية للشهر الثالث على التوالي متوقعا أن يبقى التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية منخفضا خلال النصف الثاني من العام الحالي تماشيا مع استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية.
واشار الى ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية ارتفع ليصل إلى 6ر2 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي من 3ر2 في المئة على أساس سنوي في أبريل الماضي فيما تراجعت أسعار المواد الغذائية العالمية بواقع 5ر17 في المئة على أساس سنوي.
وارجع التقرير ارتفاع التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية إلى زيادة الطلب قبل بداية شهر رمضان في يونيو الماضي متوقعا أن يحافظ معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية على تراجعه نسبيا خلال النصف الثاني من العام الحالي تماشيا مع استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية.
وعن التضخم في اسعار المساكن قال (الوطني) انه ظل كما هو دون تغيير عن معدله في شهر أبريل الماضي عند 3ر6 في المئة عى أساس سنوي حيث لا يتم تحديث هذا المكون إلا مرة واحدة بشكل ربع سنوي مشيرا الى ان معدل التضخم في مكون الإسكان ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ ست سنوات خلال شهر مارس الماضي نتيجة تحسن مستويات الطلب.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب