A+ A-

رئيس البرلمان الاوروبي يطالب ببرامج مساعدات انسانية لليونان

برلين - 6 - 7 (كونا) -- طالب رئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولتز اليوم بوضع خطة مساعدات انسانية للمواطنين اليونانيين من اجل التغلب على تبعات العجز المالي الذي تعاني منه الدولة لاسيما بعد الرفض اليوناني لخطة الدائنين التقشفية.
وقال شولتز على هامش فعالية رياضية في مدينة (كولونيا) غربي المانيا ان "رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي سيبحثون موضوع المساعدات في قمتهم المقررة غدا في بروكسل".
واضاف ان "بقاء البنوك اليونانية مغلقة سيؤدي الى عدم توفر الاحتياجات الاساسية مثل الادوية ومستلزمات الاطفال لذلك يجب وضع برامج مساعدات فورية تهدف الى تخفيف عناء الناس في اليونان".
واكد ضرورة التضامن مع المواطنين اليونانيين قائلا ان "مسألة تقديم المساعدات الانسانية للأطفال والمسنين هي مسألة تضامن مع شعب اوروبي".
وحول استفتاء اليونان الذي جرى امس بشأن خطة الانقاذ قال المسؤول الاوروبي ان "الحكومة اليونانية استطاعت تقوية موقفها امام الناخبين اليونانيين الا انها مطالبة الان بتقديم اقتراحات تقنع من خلالها الشركاء الاوروبيين بمواصلة تقديم المساعدات وتخفيف اعباء ديون اليونان".
وحول استقالة وزير المالية يانيس فاروفاكيس اليوم اعرب شولتز عن ارتياحه لاستقالة الوزير اليوناني قائلا ان استقالته ستسهل اجراء المباحثات مع حكومة اثينا.
وكان الناخبون اليونانيون صوتوا امس بأغلبية واضحة ضد الخطط التقشفية التي يشترطها الدائنون الدوليون من اجل مواصلة تقديم المساعدات المالية لليونان.(النهاية) ع ن ج / م ج ز