A+ A-

منظمة الصحة العالمية تعرب عن القلق ازاء انتشار وباء الكوليرا

جنيف - 6 - 7 (كونا) -- اعربت منظمة الصحة العالمية اليوم عن القلق ازاء انتشار وباء الكوليرا في مناطق مختلفة من العالم لاسيما في تنزانيا وجنوب السودان ونيبال واليمن.
وذكرت المنظمة في تقرير انها تتوقع ارتفاع عدد جرعات اللقاح المطلوبة لمواجهة وباء الكوليرا الى نحو ثلاثة ملايين جرعة هذا العام.
واعتبر التقرير ان هذا الخطر هو مصدر قلق رئيسي للحكومات والمجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الصحي لاسيما مع ظهور حالات جديدة في جنوب السودان وتنزانيا بسبب انعدام الأمن وحالات النزوح بين السكان الى جانب تبعات زلزال نيبال والصراع في اليمن.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت نجاحها في توزيع نحو مليوني جرعة لقاح ضد شلل الاطفال منذ عام 2013 وهو ما يساوي عدد اللقاحات التي تم توزيعها طوال 15 عاما منذ عام 1998.
يذكر ان الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية وضعت في عام 2011 وباء الكوليرا كأولوية عالمية للصحة العامة ودعت الى تنشيط فرق عمل عالمية استجابة لعودة ظهور المرض في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.
ونجحت الخطة بمساعدة منظمات خاصة من جمع مليوني جرعة لقاح في حملة للوقاية من هذا الداء الا ان التقرير لم يشر الى الجهات التي ستقوم بتمويل شراء جرعات اضافية لمواجهة الخطر المحتمل. (النهاية) ت ا / م ج ز