A+ A-

تقرير: ارتفاع الذهب نهاية الأسبوع الماضي متأثرا بانخفاض الدولار الأمريكي

الكويت - 5 - 7 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم إن سعر الذهب شهد ارتفاعا في اليوم الأخير من تداولات الأسبوع الماضي وسط تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية.
وأضاف تقرير شركة (أي سي ان) للدراسات المالية والمنشور على موقعها الإلكتروني أن التداول الضعيف للدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في أسواق (الفوركس) سمح للذهب بالارتفاع وتعويض جزء من خسائره الكبيرة التي سجلها منذ بداية الأسبوع وحقق فيها أقل مستوى في أربعة أشهر.
وأوضح أن الذهب حقق ارتفاعات ملحوظة عند مستويات 1167 و 1169 دولارا للأونصة وجاء هذا التحسن بعد أن سجل خسائر كبيرة ليصل عند مستوى 1155 دولارا للاونصة منتصف الأسبوع الماضي.
وذكر أن ذلك الانخفاض الكبير الذي شهده المعدن الأصفر جاء نتيجة عزوف المستثمرين عن الاستثمار في الذهب في ظل بحثهم عن استثمار ذي عائد مرتفع خلافا للذهب الذي يعد مخزنا للقيمة وليفقد هذا المعدن بذلك ميزته كملاذ آمن.
وبين التقرير أن أسعار الذهب رغم ذلك استطاعت أن تقلص خسائرها يوم الجمعة الماضي بعد أن انخفض الدولار مقابل العملات الرئيسية مع صدور بيانات أمريكية أقل من المتوقعة حول قطاع العمالة هناك ما قد يؤجل قرار رفع أسعار الفائدة حتى نهاية العام الحالي.
وأشار إلى أن الأسواق الأمريكية غابت يوم الجمعة بسبب عطلة الاستقلال مما قلل من التداول في الأسواق المالية وأدى إلى هدوء نسبي في سوق المعادن الثمينة "وبذلك قد تستطيع أسعار الذهب تعديل مستوياتها قبل ظهور نتائج استفتاء اليونان على طلبات الدائنين الأوروبيين اليوم. (النهاية) س م ر / ه ث / ت ب