A+ A-

منتدى دولي بباريس يدعو لتحسين الخدمات الصحية للنساء بالمناطق الفقيرة

الكويت - 4 - 7 (كونا) -- دعت رئيس اللجنة العالمية للمرأة في المنتدى الدولي الرابع للمنظمات الدولية في باريس ممثلة دولة الكويت المهندسة بشاير العواد الى تحسين الخدمات الصحية في المناطق الفقيرة للمساعدة على الحد من الفقر والجوع اللذين تعانيهما النساء.
وقالت العواد في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عقب مشاركتها في المنتدى الذي اقيم في باريس بالتعاون مع منظمة اليونسكو تحت عنوان (دور المرأة في مكافحة الفقر) انها قدمت من خلال كلمتها في المنتدى خطة لحل قضية الفقر والجوع التي تتعرض لها المرأة.
واوضحت ان عدد المشاركين في المنتدى بلغ 36 دولة و108 منظمات غير حكومية مضيفة ان المنتدى ركز على حماية المرأة ووضع الحلول المناسبة لتحسين حياتها المعيشية وحمايتها من الاخطار التي قد تتعرض لها.
وذكرت ان حماية المرأة تكون بتحسين الظروف المعيشية والصحية والعلمية واستخدامها لافضل وسائل الاتصالات والتكنولوجيا مما يتيح لها الاطلاع على تجارب الاخرين والاستفادة منها لتحسين اوضاعها المعيشية وخصوصا المرأة التي تعيش في الدول الفقيرة.
وشددت على اهمية التعليم الجيد في حياة المرأة وتمكينها من تطوير قدراتها الفكرية ومساعدتها على حل مشكلة الفقر والتخلف التي تعانيها المرأة في بعض المجتمعات النائية وخصوصا الدول الافريقية.
وقالت انها قدمت في المنتدى عدة حلول ومقترحات واهم المفاتيح الاساسية للخطة الاستراتيجية الواجب اتباعها في العالم لعلاج الفقر والجوع من خلال تحسين الخدمات الصحية في المناطق الريفية لتتمكن المرأة من ممارسة دورها الطبيعي في المجتمع.
وذكرت العواد انها دعت في كلمتها في التجمع الذي اقيم ما بين 29 يونيو و1 يوليو لوضع حد لمنع الزواج المبكر للفتيات في الدول النائية وخاصة في افريقيا موضحة ان الاحصائيات تشير الى وجود موروث اجتماعي منتشر وهو ترك الرجل للفتاة الصغيرة بعد الزواج منها واهمالها وهجرها مع اولادها مما يزيد العبء عليها في توفير المعيشة الكريمة لها ولاولادها الصغار.
واضافت انها انتهزت فرصة وجودها في التجمع الدولي لتعزي بضحايا الارهاب في العالم وخصت بالذكر الاحداث الاخيرة التي وقعت في الكويت وفرنسا وتونس ومصر مبينة ان الارهاب لا دين له وان الاسلام دين المحبة والسلام وانه بريء من هذه الجرائم اللا انسانية.(النهاية) ح ع / ع ب د