A+ A-

(بيتك) : نمو الائتمان الممنوح لقطاع النفط بنسبة 46 في المئة في ابريل

بيت التمويل الكويتي (بيتك)
بيت التمويل الكويتي (بيتك)
الكويت - 3 - 7 (كونا) -- قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الائتمان الممنوح لقطاع النفط الخام والغاز ارتفع بنسبة 46 في المئة بنحو 5ر192 مليون دينار في ابريل الماضي ليبلغ 612 مليون دينار وهي اعلى نسبة ارتفاع شهدها القطاع منذ أكتوبر 2013.
واضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن قطاع الائتمان في الكويت خلال شهر ابريل الماضي ان النشاط الائتماني ارتفع بالكويت بنسبة 7ر5 في المئة على اساس سنوي وبنحو 7ر1 مليار دينار ليتجاوز اجمالي الائتمان 1ر31 مليار دينار وهو ما يبلغ نحو 6ر79 في المئة من ودائع القطاع المصرفي.
وذكر التقرير ان التسهيلات الشخصية شكلت 3ر40 في المئة من النشاط الائتماني وناهزت 6ر12 مليار دينار بنمو سنوي نسبته 2ر8 في المئة بينما حصل قطاعا العقار والتشييد والبناء على نحو 6ر31 في المئة من حجم التسهيلات الائتمانية بنحو 8ر9 مليار دينار بزيادة سنوية نسبتها 2ر2 في المئة.
واوضح ان النشاط الائتماني لقطاع التجارة سجل 4ر9 في المئة من حجم التسهيلات الائتمانية بنحو 9ر2 مليار دينار مرتفعا على أساس سنوي بنسبة 8ر5 في المئة فيما تراجع الائتمان الموجه لقطاع الصناعة نسبيا إلى نحو 7ر1 مليار دينار وشكل 5ر5 في المئة من حجم الائتمان.
واشار الى ان حصة قطاع المؤسسات المالية غير البنوك استقرت عند 4ر4 في المئة من حجم الائتمان بينما ارتفعت حصة قطاع النفط الخام والغاز إلى 2 في المئة من حجم الائتمان في حين شكل قطاع الزراعة وصيد الأسماك وقطاع الخدمات العامة نصف في المئة من حجم الائتمان الممنوح للقطاعات الاقتصادية في إبريل 2015.
وذكر التقرير ان التسهيلات الائتمانية الشخصية الموجهة لشراء أوراق مالية تراجعت بنسبة 6ر6 في المئة لتصل إلى 6ر2 مليار دينار في إبريل الماضي مقارنة بحجمها الذي كان قد فاق 8ر2 مليار دينار في مارس الماضي.
واوضح التقرير ان القروض الشخصية الأخرى شهدت استقرارا خلال إبريل الماضي مسجلة نحو 5ر283 مليون دينار في حين استمرت وتيرة انخفاضها على أساس سنوي منذ يونيو 2014 إذ انخفضت بنسبة 9ر14 في المئة على أساس سنوي في إبريل مشيرا الى ان حالة الاستقرار هذه طالت ايضا قطاع العقار فيما يتعلق بحجم الائتمان الممنوح له مسجلا نحو 97ر7 مليار دينار في إبريل الماضي.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب