A+ A-

امانو يؤكد الحاجة للقيام بمزيد من العمل خلال المفاوضات النووية الإيرانية

فيينا - 3 - 7 (كونا) -- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو اليوم انه مازالت هناك حاجة للقيام بمزيد من العمل خلال المفاوضات النووية الايرانية مؤكدا في الوقت نفسه ان طهران ومجموعة (5 + 1) توصلتا الى "فهم افضل" للمسائل العالقة بينهما.
واضاف امانو في بيان عقب عودته الى فيينا بعد اجتماعه مع الرئيس الايراني حسن روحاني في طهران امس انه ناقش مع القادة الايرانيين تطورات مفاوضات فيينا بشأن البرنامج النووي الايراني ومسائل التحقق من الالتزام المستقبلي بالاتفاق الشامل المرتقب الى جانب المسائل المتصلة بأبعاد عسكرية محتملة في البرنامج النووي.
من جانبها اكدت وكالة الصحافة النمساوية اليوم حدوث "تقدم ملحوظ" في مفاوضات فيينا لاسيما ما يتعلق باتفاق ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على تفتيش المنشآت العسكرية التي لها علاقة بالبرنامج النووي الايراني مع الاخذ في الاعتبار ان طهران كانت تعارض في السابق بشدة عمليات تفتيش الوكالة لمنشآتها العسكرية ولاسيما قاعدة (بارشين) العسكرية التي تفيد التقارير الغربية باجراء تجارب نووية فيها.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف عن هوياتهم قولهم ان المفاوضات بين مجموعة (5 +1) وايران دخلت مباشرة الى المرحلة النهائية ولم يتبق سوى توضيح المسار السياسي والترتيبات التنفيذية فقط.
ووصف الدبلوماسيون زيارة امانو الى طهران امس بأنها كانت "مفيدة للغاية" وساهمت في "التقدم الكبير" الذي شهدته مفاوضات فيينا.
واجرى وزراء خارجية مجموعة (5 +1) وايران مشاورات في فيينا امس الخميس قبل ان يغادروا المدينة على امل ان يعودوا مجددا ابتداء من الاحد القادم بعد ان اعطوا توجيهاتهم للخبراء لاكمال مسودة الاتفاق وملحقاته.
يذكر ان مجموعة (5 + 1) وايران اتفقتا في وقت سابق على تمديد المفاوضات حتى السابع من يوليو الجاري الا ان دبلوماسيين في فيينا يتوقعون ابرام الاتفاق النهائي قبل حلول الموعد الجديد.
وكان الرئيس الايراني اكد لامانو خلال اجتماعهما امس ان طهران مازالت على استعداد للتوصل الى اطار "عادل" لتسوية القضايا العالقة بشأن برنامجها النووي في فترة زمنية محددة داعيا الوكالة الدولية الى القيام بدورها الفني والحقوقي من دون التأثر بالقوى الاخرى. (النهاية) ع م ق / م ع ع