A+ A-

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد التزام طهران بالتعاون لتأكيد سلمية برنامجها النووي

فيينا - 2 - 7 (كونا) -- أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم التزام ايران بالتعاون معها لتأكيد سلمية برنامجها النووي الامر الذي يعتبره مراقبون خطوة ستدعم المفاوضات الجارية في فيينا بين طهران ومجموعة (5+1) للتوصل الى اتفاق شامل.
واكدت الوكالة في تقرير جديد وزع على الدول الاعضاء ان ايران لم تقم منذ يناير 2014 بتخصيب (اليورانيوم 235) بنسبة تتجاوز 5 بالمئة في أي مرفق من مرافقها المعلنة .
كما اشار التقرير الى ان طهران لم تقم ايضا باي نشاط اضافي في محطة تخصيب الوقود في (فوردو) وفي مفاعل اراك (مفاعل 40) بما في ذلك صنع واختبار الوقود للمفاعل .
وجاء في التقرير ايضا ان ايران لم تقم ايضا بأنشطة تتعلق بإعادة المعالجة في مفاعل طهران البحثي ومرفق انتاج نظائر الموليبدينوم والزينون المشعة او في أي مرفق من المرافق الاخرى التي تستطيع الوكالة معاينتها .
لفت التقرير إلى أن طهران أتاحت للوكالة مواصلة المعاينة اليومية لمرافق التخصيب في (ناتانز) و(فوردو) اضافة الى السماح لها بمعاينة منتظمة ودورية لورش تجميع وإنتاج اجهزة الطرد المركزي ومرافق التخزين .
وفيما يتعلق بعمليات الرصد والتحقق اشار تقرير الوكالة الى ان طهران قدمت الخطط المتعلقة بالمرافق النووية ووصفا لكل المباني الخاصة بحجم العمليات الجاري تنفيذها وكل مكان ينطوي على انشطة نووية محددة اضافة الى معلومات عن مناجم اليورانيوم ووحدات تجهيزه.
وانتهى تقرير الوكالة الذي يستعرض حالة برنامج ايران النووي فيما يتعلق بخطة العمل المشتركة التي اتفقت عليها الدول الست الكبرى مع ايران ودخلت حيز التنفيذ في يناير 2014 الى القول ان مخزون ايران من اليورانيوم منخفض التخصيب تراجع الى ما دون المستوى المطلوب بموجب الاتفاق النووي المؤقت .
يذكر ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمانو يقوم حاليا بزيارة الى طهران لبحث تسريع انجاز القرارات المتعلقة بالمسائل التقنية ذات الصلة ببرنامجها النووي. (النهاية) ع م ق / ط م ا