A+ A-

العراق وقطر يتفقان على اعادة فتح سفارة الدوحة ببغداد

بغداد - 29 - 5 (كونا) -- اتفق العراق وقطر اليوم على اعادة فتح سفارة الدوحة في العاصمة بغداد بعد تهيئة مقرها لاستئناف العمل الدبلوماسي بين الجانبين فيما شددا على إدانة الإرهاب بكل صوره وأشكاله.
وقال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية "ان الجانبين اتفقا على اعادة افتتاح السفارة القطرية في بغداد بعد تهيئة البناية لاستئناف العمل الدبلوماسي مع دولة قطر الشقيقة".
وأكد وزير الخارجية القطري هذه الخطوة قائلا "بحثنا دعم وتطوير العلاقات الثنائية واستئناف عمل السفارة القطرية في العراق".
وأعرب العطية عن حرص قطر على "وحدة العراق ومنع الاقتتال فيه" مبينا ان "قطر تدين الارهاب والعنف بكافة اشكاله وصوره".
واضاف انه "لابد من اقامة مصالحة وطنية في العراق لمنع انتقال الارهاب من معسكر الى اخر".

ودعا وزير الخارجية القطري الى تجاوز "أخطاء الماضي" مضيفا "اذا لم تتم المصالحة الحقيقية والشاملة في العراق فنخشى من تنامي نفوذ الارهاب في العراق".
وأكد العطية "أن دحر الارهاب في العراق يتطلب مصالحة وطنية حقيقية وشاملة" معتبرا أن تحقيق ذلك سيحدث "قفزة نوعية" باتجاه دحر "الإرهاب" في العراق.
كما شدد على ضرورة "الالتفاف حول الحكومة الشرعية الحالية في العراق" مجددا موقف قطر تجاه "الإرهاب" بالقول "موقفنا واضح وهو ادانته ومكافحته بكافة اشكاله".
وفي هذا الصدد اكد وزير الخارجية العراقي ان بلاده تسعى "للارتقاء بالعلاقات مع دولة قطر" مشيدا بالدعم الذي تقدمه الدوحة لبغداد في إطار "الحرب ضد الارهاب".
واشار الى ان "قطر كانت ضحية من ضحايا الارهاب" لافتا الى "رفع حالة التعاون الامني بين البلدين".
ورحب الجعفري بأي "مساعدة لدعم العراق ضد الارهاب واغاثة النازحين" مؤكدا ايضا "رفض التدخل البري في العراق والتطلع للحصول على مساعدات عسكرية فقط".
وأشار وزير الخارجية العراقي إلى الاتفاق مع نظيره القطري على تعزيز افاق التعاون بين البلدين في كافة المجالات مضيفا "ان الطرفين اتفقا على رفع الازدواج الضريبي وتسهيل سفر المواطنين بين البلدين الشقيقين".
وشدد الجعفري على اهمية استثمار المحافل والمؤتمرات الدولية في تعزيز العلاقات بين العراق والدول الاقليمية والدولية. (النهاية) م ح غ / ط م ا