A+ A-

الديون اليونانية وتحفيز الاقتصاد العالمي يتصدران اهتمامات وزراء مالية مجموعة (جي 7)

دريسدن (ألمانيا) - 29 - 5 (كونا) -- تصدر ملفا خلاف الديون اليونانية وجهود تحفيز نمو الاقتصاد العالمي اعمال اليوم الثاني من اجتماع وزراء مالية دول مجموعة (جي 7) المنعقد في مدينة (دريسدن) شرقي ألمانيا.
وقالت وزارة المالية الألمانية في بيان ان وزراء مالية الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا واليابان اضافة الى رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراجي تطرقوا اليوم الى ملف ازمة ديون اليونان قبل شهر واحد من نهاية برنامج المساعدات المالية التي تحصل عليها اثينا.
ولم تستثن لاغارد في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع امكانية خروج اليونان من منطقة اليورو.
وقللت لاغارد من اهمية تبعات خروج محتمل لليونان من منطقة اليورو بالقول "خروج اليونان من منطقة اليورو لن يكون امرا سهلا ولكن هذا لا يعني نهاية اليورو".
وينتهي برنامج المساعدات المالية لحكومة اليونان في نهاية يونيو المقبل وتطالب اثينا بسداد مبلغ 300 مليون يورو من ديونها لصندوق النقد الدولي في موعد اقصاه الخامس من يونيو المقبل.
وعلى صعيد ملف تحفيز نمو الاقتصاد العالمي اجمع الوزراء السبعة وممثلو صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي ومجموعة اليورو في بيان صحفي على ضرورة النهوض باقتصادات الدول الصناعية دون تكبد ديون جديدة.
وقال وزير مالية المانيا وولفغانغ شيوبله "سنواصل العمل لاجراء اصلاحات هيكلية في اقتصادات الدول الصناعية الامر الذي نعتبره مفتاح النجاح وتحقيق نمو مستدام دون تكبد ديون جديدة فالديون تعتبر عقبة امام تحقيق النمو الاقتصادي".
ويبحث المجتمعون اليوم سبل تعزيز قدرة البنوك على مواجهة ازمات محتملة في المستقبل وذلك من خلال مطالبة البنوك بزيادة قيمة رؤوس اموالها المخصصة لمواجهة الازمات المالية ولإجراء الاصلاحات الهيكلية المطلوبة في هذه البنوك.
ويعقد اجتماع وزراء مالية الدول السبع الذي بدأ امس وينتهي ظهر اليوم تحضيرا لقمة رؤساء دول مجموعة (جي 7) التي تعقد في ولاية (بافاريا) الألمانية الجنوبية بين 8 و9 يونيو المقبل.(النهاية) ع ن ج / ن ب ش