A+ A-

فابيوس : أي اتفاق مع ايران دون اجراءات التحقق من عدم امتلاكها النووي لن يكون مقبولا

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
باريس - 28 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم أن أي اتفاق يتم التوصل اليه مع ايران دون اتخاذ اجراءات التحقق المناسبة للتأكد من عدم امتلاكها مزيدا من الاسلحة النووية لن يكون مقبولا.
وأضاف فابيوس في بيان أن هناك بعض النقاط في المفاوضات القائمة بين مجموعة 5+1 وايران تحتاج الى تسوية من بينها التحقق من الامتثال الايراني من خلال عمليات التفتيش.
ولفت الى ان ايران اكدت في وقت سابق انها لن تسمح بإجراء عمليات تفتيش لمواقعها العسكرية وانها تريد اعلامها قبل زيارة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقعها ب24 يوما.
وكان المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا امانو قال يوم امس ان الوكالة ارادت ان تحقق في 12 موقعا في ايران بما في ذلك مواقع الجيش الايراني.
وحول تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) دعا فابيوس السلطات العراقية الى التوصل الى حل سياسي من اجل وقف انتشار التنظيم ووضع هيكل حكومي شامل لمواجهته.
وأوضح ان محاربة تنظيم (داعش) في العراق تحتاج الى اتحاد جميع الطوائف وعدم التمييز بين الشيعة والسنة فيما يتطلب التصدي للتنظيم في سوريا ايجاد حل سياسي بين عناصر من النظام والمعارضة.
ولفت فابيوس الى استضافته لمؤتمر في الثاني من الشهر المقبل بحضور 24 عضوا من التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) بما في ذلك النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وسيشارك وزير الخارجية الامريكي جون كيري ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في رئاسة المؤتمر الذي سيركز على كيفية التصدي للتنظيم لا سيما في العراق.(النهاية) ج ك / م خ (حرره : مريم الوقيان)