A+ A-

وزير المالية الالماني يطالب باتخاذ اجراءات لتحفيز نمو الاقتصاد العالمي

دريسدن (ألمانيا) - 28 - 5 (كونا) -- طالب وزير المالية الالماني وولفغانغ شيوبله اليوم باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة من اجل تحفيز نمو الاقتصاد العالمي.
وقال شويبله في كلمة افتتاح اجتماع وزراء مالية دول مجموعة (جي 7) ان "الاصلاحات الهيكلية هي مفتاح النمو الاقتصادي المستدام بينما تكبح الديون في المقابل النمو الاقتصادي".
وفيما يتعلق بالازمة المالية العالمية التي بدأت قبل 7 سنوات طمأن شويبله بأن الخطوط العريضة للأزمة انتهت وان الاقتصاد العالمي يسير في الطريق الصحيح.
وأضاف ان "الحديث يدور الان حول سبل تعزيز النمو الاقتصادي وتحفيزه دون الاضطرار الى مواجهة فقاعات اقتصادية جديدة".
ويبحث وزراء مالية الدول السبع اليوم وغدا ملفات مالية واقتصادية متشعبة ابرزها وضع الاقتصاد العالمي وسبل محاربة التهرب الضريبي والوضع في اسواق المال ومعضلة السندات الحكومية وتمويل الارهاب والتبعات المالية للأزمة الأوكرانية وخلاف الديون مع اليونان.
ويناقش الوزراء سبل تحفيز اقتصادات الدول الصناعية وتحقيق نمو مستدام بعد ضخ البنوك المركزية في الاعوام الماضية اموالا طائلة في اسواق المال العالمية.
ومن المقرر ان يستعرض اجتماع اليوم الاجراءات التي ستتخذها قمة (جي 20) في نهاية العام من اجل الاتفاق على اتخاذ اجراءات موحدة لمحاربة التهرب الضريبي لاسيما تهرب الشركات العملاقة من دفع الضرائب والحيلولة دون السماح لها بنقل ارباحها من دولة الى اخرى.
اما على صعيد الوضع في اسواق المال والبنوك فمن المتوقع ان يتخذ الوزراء اجراءات تلزم البنوك بامتلاك رؤوس الاموال اللازمة من اجل مواجهة ازمات مالية محتملة.
وعلى صعيد تجفيف المنابع المالية للارهاب الدولي فسيبحث الوزراء آليات تمويل الارهاب لاسيما تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والحيلولة دون وصول هذا التنظيم وتنظيمات ارهابية اخرى الى الموارد المالية وسد الثغرات التي تسمح للتنظيمات الارهابية بالعبور الى الاموال.
وبخصوص الأزمة الأوكرانية فسيتم وضع اللمسات الاخيرة على برنامج المساعدات المالية الذي ستحصل أوكرانيا بمقتضاه على مبلغ 40 مليار دولار امريكي يقدم صندوق النقد الدولي 5ر17 مليار منها.
ويمهد اجتماع وزراء مالية الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا واليابان الذي يستمر يومين لقمة رؤساء دول المجموعة المقررة في السابع من يونيو المقبل في ولاية (بافاريا) الألمانية الجنوبية.(النهاية) ع ن ج / ن ب ش