A+ A-

(اشبيلية) يصنع التاريخ ويفوز ب(أوروبا ليغ) للمرة الرابعة

الكويت - 27 - 5 (كونا) -- أقيمت الليلة المباراة النهائية للدوري الأوروبي (أوروبا ليغ) بين حامل اللقب فريق (اشبيلية) الاسباني و(دنيبرو دنيبروبتروفسك) الأوكراني وأسفرت عن فوز الاسبان بالبطولة للمرة الرابعة في تاريخه ليتربع على عرش أوروبا كأكثر فريق فاز بهذه المنافسة.
وعلى عكس مباريات النهائيات عادة جاء اللعب في الشوط الاول مفتوحا بين الفريقين واتسم بتبادل الهجمات غير أن (دنيبرو) فاجأ خصمه بهجمة مرتدة سريعة حقق منها هدفا في الدقيقة السابعة من اللعب عن طريق اللاعب نيكولا كالينيك بعد أن استغل عرضية محكمة أسكنها شباك الحارس سيرخيو ريكو.
وانتفض (اشبيلية) بعد هذا الهدف المباغت وسيطر على مختلف أرجاء الملعب وتبادل لاعبوه تمريرات سريعة غير أنهم اصطدموا بتكتل دفاعي نجح في اغلاق كل الثغرات حتى الدقيقة 28 حيث استغل غيزغورز كريشوياك دربكة الدفاع الاوكراني وسدد كرة أرضية سجل بها هدف التعادل.
وواصل لاعبو الفريق الاسباني الضغط على خصمهم وظهروا أصحاب الكعب العالي حيث تميزوا فنيا ونجح مهاجمهم الخطير الكولمبي كارلوس باكا في الدقيقة 30 من كسر مصيدة التسلل ومراوغة الحارس ويسجل الهدف الثاني.
وأمام هذه الصدمة خرج لاعبو (دنيبرو) من مناطقهم وتوزعوا على الميدان وحاولوا استعادة زمام الأمور فتحققت لهم أكثر من مخالفة أمام منطقة جزاء (اشبيلية) نجح المتميز روزلان روتان في تحويل احداها الى هدف في الدقيقة 43 بطريقة رشيقة لينتهي الشوط الاول على تعال بهدفين لمثلهما.
واستمر الحماس في الشوط الثاني وواصل لاعبو (اشبيلية) سيطرتهم في ظل تميز لاعب خط الوسط ايفر بانينغا واتيحت لهم أكثر من ركنية اصطدمت بحارس (دينيبرو) المتميز الذي يعتبر أحسن لاعبي الفريق الأوكراني في هذا النهائي.
ومع حلول الدقيقة 72 نجح المهاجم باكا في كسر مصيدة التسلل مجددا لينفرد بالحارس ويسدد كرة أرضية قوية أسكنها شباك الخصم ليتقدم (اشبيلية) على (دينيبرو) بنتيجة (3 - 2) وهي النتيجة التي انتهت عليها المباراة رغم المحاولات المستميتة من الفريق الاوكراني في الدقائق الاخيرة من اللقاء.
وبهذا اللقب يرتفع رصيد (اشبيلية) الاسباني من (اوروبا ليغ) الى أربعة ألقاب حيث فاز بهذه البطولة ثلاث مرات في تاريخه سواء بمسماها الحالي أو بالتسمية السابقة (كأس الاتحاد الاوروبي) في أعوام 2006 و2007 و2014 ليحقق رقما قياسيا في هذه البطولة.
وبهذا الانجاز استحق (اشبيلية) لقب ملك المسابقة بامتياز لاسيما وأنه فاز بها الموسم الماضي بعدما انتصر في النهائي على المرشح الأبرز (بنفيكا) البرتغالي فيما أخرج هذا الموسم العديد من الفرق العريقة كان آخرها (فيورنتينا) الايطالي وقبله (زنيت سان بطرسبرغ) الروسي وكلاهما فاز بهذه البطولة سابقا. (النهاية) خ س ج / ر ج