A+ A-

وزير الخارجية الفرنسي.. لن نقبل باي اتفاق نووي لا يخضع منشات ايران العسكرية للتفتيش

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

باريس - 27 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم ان بلاده لن تدعم اي اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي ما لم توفر الاخيرة حرية الوصول الكامل لبعثة المراقبين الدوليين الى جميع المنشات الايرانية بما فيها المواقع العسكرية.
واضاف فابيوس في كلمة امام الجمعية الوطنية (البرلمان) ان "فرنسا لن تقبل باي صفقة ما لم تسمح بوصول المراقبين الى جميع المنشآت الايرانية بما فيها المواقع العسكرية".
ودعا وزير الخارجية الفرنسي الدول الكبرى المشاركة في المفاوضات مع ايران الى تبني الموقف الفرنسي بهذا الشأن مجددا رفض باريس "لاي اتفاق قد يتيح لايران امتلاك القنبلة الذرية".
وحددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية 12 موقعا في إيران تحتاج لتوضيح ماهية الأنشطة الحساسة التي تجري فيها وأحد هذه المواقع القاعدة العسكرية في (بارشين) والتي زارتها الوكالة من قبل لكن بعد مواجهة طويلة الأمد مع طهران.
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الذي يقوم بزيارة الى باريس حاليا قد اعلن في وقت سابق أنه في حال حصول تضارب في المعلومات الخاصة ببرنامج ايران النووي فإنه سيطلب من طهران إخضاع مواقعها العسكرية للتفتيش.
ونقلت صحيفة (لوموند) الفرنسية عن امانو قوله انه "عندما نلاحظ وجود تناقض أو عندما يكون لدينا شكوك يمكن ان نطالب بالوصول إلى موقع غير معلن وهذا يمكن أن يشمل على سبيل المثال المواقع العسكرية". (النهاية) ا م م / ب ش ر