A+ A-

الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو للتحقيق بقتل صحفيين يمنيين احتجزهما الحوثيون

بروكسل - 27 - 5 (كونا) - - حث الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الأمم المتحدة على التحقيق في قتل الصحفيين اليمنيين عبدالله قابيل ويوسف العيزري اللذين توفيا يوم الخميس الماضي في جنوب غرب محافظة (ذمار) بعد اختطافهما على يد الميليشيات الحوثية.
وقال الاتحاد الذي يتخذ من بروكسل مقرا له في بيان انه ألقي القبض على الصحفيين واحتجزا في مركز للرصد الزلزالي بجبل وهران لكنهما وجدا بعد ذلك مقتولين واكتشفت جثتاهما أخيرا.
وذكرت تقارير اعلامية انه تم اختطاف مراسل تلفزيون (الشباب اليمني) قابيل ومراسل تلفزيون (سهيل) العيزري من قبل الميليشيات الحوثية يوم الأربعاء الماضي في 20 مايو عندما كانا يتوليان تغطية اجتماع لزعماء القبائل المعارضة للحوثيين.
واعرب رئيس الاتحاد جيم بوملحة في البيان عن " الاستياء لهذا الاستهتار المخزي بحياة الزميلين اليمنيين اللذين أبقيا عمدا عرضة للخطر ما أدى إلى قتلهما".
واضاف بوملحة "ندين بشدة استخدام الصحفيين كأدوات سياسية وأوراق مساومة في أي حرب أو صراع ونعتبر أن احتجاز المدنيين داخل أهداف عسكرية معروفة أثناء الصراعات مسألة يجب حلها".
وبمصرع قابيل والعيزري يرتفع عدد الصحفيين والاعلاميين الذين قتلوا في اليمن منذ بداية العام الحالي الى ثمانية وفقا لبيانات الاتحاد الدولي.(النهاية) ن خ / ر ج