A+ A-

بدء اعمال المنتدى الاقتصادي القطري الاماراتي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين

وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني
وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني
الدوحة - 26 - 5 (كونا) -- انطلقت اعمال المنتدى الاقتصادي القطري الاماراتي هنا اليوم بمشاركة واسعة من رجال الاعمال في كل من قطر والامارات لبحث فرص التعاون المشترك وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وقال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني في كلمة خلال الافتتاح ان انعقاد المنتدى الاقتصادي القطري الاماراتي يمثل فرصة لمزيد من التواصل بين الشعبين ما يعكس اهتمام البلدين وحرصهما على تطوير وتنمية علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري.
واوضح الشيخ احمد ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين امتازت بالتطور والنمو مستفيدة من قواسم مشتركة في اطار السوق الخليجية والتي تم اقرارها في الدوحة في 2007 لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
واضاف ان ذلك تجسد من خلال التعاون المشترك على مستوى القطاع الحكومي والخاص اضافة الى زيادة حجم التبادل التجاري بين قطر والامارات ليصل في العام 2014 الى 34 مليار ريال وبزيادة قدرها 23 في المئة عن العام 2013 مما يعتبر انعكاسا للإجراءات التي اتخذتها الدولتان بهدف المزيد من التعاون والتبادل المشترك (الريال يعادل نحو 27ر0 دولار).
وبين ان الامارات تعتبر الشريك التجاري الخامس لدولة قطر كما يحفل النشاط التجاري في دولة قطر بأكثر من 90 شركة ومؤسسة مملوكة لمواطنين اماراتيين الى جانب 988 شركة مختلطة قطرية - اماراتية بإجمالي رأس مال يبلغ اكثر من 16 مليار ريال.
وشدد على ان السوق القطرية مفتوحة امام المستثمرين على اختلاف نشاطاتهم الاقتصادية وتوجهاتهم الاستثمارية مما يأمل ان يسهم ايجابا في دفع توسع خطى الاستثمار بين البلدين وبالعلاقات المشتركة نحو آفاق جديدة في ظل النهضة الاقتصادية الكبيرة في البلدين.
ومن جهته اكد وزير الاقتصاد الاماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ان المنتدى يعكس الرغبة الصادقة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال دعوة رجال الاعمال الاماراتيين للاطلاع على الفرص الواعدة التي تمتلكها دولة قطر في العديد من المجالات.
واشاد بالتطور الذي يشهده الاقتصاد القطري الذي من المتوقع ان يسجل خلال السنوات المقبلة نموا ما بين 5 و7 في المئة مضيفا ان الامارات وقطر تشتركان في ان لديهما اقتصادا قويا ورائدا في مجال التنافسية العالمية وذلك استنادا الى تقييم منظمات دولية خاصة في هذا المجال.
وحذر المنصوري من تحديات كبيرة في اقتصاديات المنطقة تقتضي العمل الجاد لتخطيها خاصة ما يتعلق بالمحافظة على النجاحات التي تم تحقيقها خصوصا في قطاع النقل الجوي والطيران.
وبين ان اهم حدثين ستشهدهما المرحلة المقبلة يتلخصان في تنظيم قطر لبطولة كأس العالم 2022 والتي نفخر باستضافة دولة قطر لها الى جانب تنظيم دبي لمعرض (اكسبو 2020) مما يخلق فرصا متميزة امام رجال الاعمال من الطرفين متمنيا ان تكون هذه اللقاءات فرصة أمام الشركات الوطنية للاستفادة مما توفره الحكومات من فرص لوضع القطاع الخاص في المسار الصحيح سعيا الى خدمة المواطن وتوفير الفرص امام السكان.
ودعا الشركات من الجانبين الى التعاون وبناء شركات ثنائية من شأنها ان تحقق انجازات في ظل الفرص المتاحة خاصة مع كمية رحلات الطيران الاسبوعية بين البلدين التي تكاد تصل الى رحلة في كل ساعة. (النهاية) ن ن د / ط م ا