A+ A-

اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت بنسبة 34 بالمئة في ابريل

طوكيو - 25 - 5 (كونا) -- قالت وزارة المالية اليابانية اليوم ان الفائض التجاري مع الكويت انخفض للشهر السادس على التوالي ليتراجع بنسبة 34 بالمئة في ابريل الماضي على أساس سنوي ويصل الى 524 مليون دولار فيما انخفض حجم الواردات الى نحو 30 في المئة.
واضافت الوزارة في تقرير انه على الرغم من انكماش الفائض التجاري والواردات فان الكويت حافظت على الفائض التجاري بين البلدين للشهر ال87 على التوالي.
وذكر التقرير ان اجمالي حجم صادرات الكويت الى اليابان انخفض على اساس سنوي بنسبة 3ر29 بالمئة ليصل الى 646 مليون دولار ما يشكل تراجعا للشهر السادس على التوالي في حين شهدت الواردات الكويتية من اليابان نموا للشهر الثاني على التوالي لترتفع بنسبة 3ر2 بالمئة بقيمة بلغت 122 مليون دولار.
واوضح ان الفائض التجاري لمنطقة الشرق الاوسط مع اليابان انخفض ايضا في ابريل الماضي بنسبة 4ر45 بالمئة ليصل الى 5ر4 مليار دولار في حين بلغت نسبة الصادرات اليابانية للمنطقة 9ر34 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014.
وقال ان واردات اليابان من المنطقة بلغت نسبتها 6ر95 بالمئة بعد ان شهدت انخفاضا بنسبة 2ر36 بالمئة وتركزت على النفط الخام ومنتجات التكرير والغاز الطبيعي المسال فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 6ر7 بالمئة وتركزت على السيارات والمعدات الكهربائية والآلات.
وعزا التقرير تراجع الميزان التجاري الياباني والعجز المسجل في ابريل الماضي بنسبة 5ر93 بالمئة الى انخفاض اسعار النفط الخام وتكاليف واردات الوقود وذلك بعد فائض سجل في الشهر الذي سبقه.
واشار التقرير الى ان ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل عجزا على مستوى العالم بلغت قيمته 439 مليون دولار وهو أدنى مستوى له منذ مارس عام 2009 فيما سجل اجمالي الصادرات ارتفاعا للشهر الثامن على التوالي ليصعد بنسبة ثمانية بالمئة ويصل الى 9ر53 مليار دولار مدعوما بزيادة شحنات السيارات الى الولايات المتحدة واوروبا وكذلك المعدات الكهربائية الى دول آسيوية.
وبين ان الواردات اليابانية انخفضت للشهر الرابع على التوالي لتهبط بنسبة 2ر4 بالمئة لتصل الى 3ر54 مليار دولار وتركزت على واردات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال. (النهاية) م ك / ع م