A+ A-

السفير التنيب : البنك المركزي السويسري مهتم بسياسات الكويت الاقتصادية

برن - 25 - 5 (كونا) -- قال سفير الكويت لدى سويسرا بدر التنيب اليوم ان البنك المركزي السويسري مهتم بالاقتصاد الكويتي وسياسات الكويت ذات الصلة ومشروعاتها التنموية واستثماراتها.
وقال التنيب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد لقائه محافظ البنك الوطني (المركزي) السويسري توماس جوردان ان اللقاء جاء في اطار حرص الكويت على تعزيز علاقاتها مع دوائر صناعة المال والاقتصاد السويسري نظرا لمكانتها على الساحة المالية العالمية ولرعاية الاهتمامات المشتركة بين البلدين.
وأوضح ان "اللقاء تناول فك الارتباط بين سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة (يورو) مقابل الفرنك السويسري على الاقتصاد المحلي ووجهة نظر البنك في تطورات السياسات النقدية لاسيما على الصعيد الاوروبي وسياسات البنك المركزي الاوروبي المالية".
واشار الى ان سويسرا لديها قناعة بأن تحرير سعر صرف اليورو مقابل الفرنك سيساعد البنك المركزي في التخلص من عبء التزام تحمله في مرحلة معنية كانت واجبة ابان فترة ما بعد الازمة المالية والاقتصادية العالمية.
وقال أن هذا الالتزام اصبح مكلفا للبنك كما انه لا يعطي العملة السويسرية الفرنك قيمتها الحقيقية على الساحة المالية الدولية.
وأوضح ان الاقتصاد السويسري اثبت قوته وسط عاصفة الازمة الاقتصادية والمالية العالمية وصمد امام تبعاتها بثبات يعكس حنكة القائمين على صناعة القرارين المالي والاقتصادي.
وأضاف "ان البنك المركزي السويسري يمثل ثقلا هاما في الاقتصاد العالمي باحتلاله المركز السابع عالميا في احتياطي الذهب بحوالي 1040 طنا متفوقا على اليابان وهو احتياطي يمثل ثمانية بالمئة من اجمالي احتياطيات البنك التي تضم ايضا عملات اجنبية ليحتل بتلك النسبة المركز الرابع عالميا بعد روسيا وقبل الهند".
يذكر ان البنك المركزي السويسري قام بخطوة غير متوقعة في منتصف شهر يناير الماضي من هذا العام بفك الحد الادنى لسعر صرف العملة الاوروبية الموحدة يورو مقابل الفرنك السويسرية بسعر 2ر1 فرنكا لليورو الواحد ليهبط سعر صرف اليورو مقابل الفرنك بنسبة 20 بالمئة تقريبا.(النهاية) ت ا / خ ن ع