A+ A-

تقرير..الدولار يستعيد جزءا من خسائره أمام العملات الرئيسية

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- ذكر تقرير اقتصادي متخصص ان الدولار استعاد جزءا من خسائره مقابل العملات الرئيسة الاسبوع الماضي بعد تجمد المحادثات بين اليونان وألمانيا وفرنسا والتي كانت تستهدف تأمين الأموال التي تحتاجها اليونان لتفادي الإفلاس.
وأوضح التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم ان الاقتصاد الأميركي سيبلغ على الأرجح التوظيف الكامل قبل نهاية العام الجاري مع ارتفاع مستوى التضخم الذي يستهدفه مجلس الاحتياط الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) في ظل توقعات برفع أسعار الفائدة في يونيو المقبل.
وأضاف ان طلبات البطالة في الولايات المتحدة الامريكية في الأسبوع المنتهي في 16 مايو ارتفعت بمقدار 10 آلاف لتصل إلى 274 ألفا في حين ارتفع عدد المساكن الجديدة التي بدأ العمل بها بنسبة 2ر20 في المئة ليصل عدد تصاريح البناء إلى أعلى مستوى له منذ سبع سنوات.
وذكر ان مخزونات النفط في الولايات المتحدة انخفضت للأسبوع الثالث على التوالي مسجلة عجزا قدره 6ر2 مليون برميل مقابل توقعات بعجز قدره 730 الف برميل في حين استمر انخفاض عدد منصات النفط لتصل إلى 660 منصة بنهاية الاسبوع الماضي.
وعن الأسواق الأوربية قال التقرير ان البنك المركزي الأوروبي جاهز لتمديد برنامج شرائه للسندات لما بعد سبتمبر 2016 إذا دعت الحاجة (نقص السيولة المتوقع في يوليو المقبل).
وذكر ان معدل التضخم في بريطانيا دخل في نطاق سلبي ما يؤكد التوقعات بأن أسعار الفائدة ستبقى عند مستوى منخفض حتى نهاية العام الحالي مضيفا ان مؤشر سعر المستهلك تراجع بنسبة 1 في المئة خلال أبريل الماضي مقارنة بسنة مضت وبمعدل تضخم بلغ صفرا في فبراير ومارس الماضيين.
وأشار الى ان الاقتصاد الياباني انتعش بأكثر مما كان متوقعا في الربع الأول من 2015 مع ارتفاع نمو الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 6 في المئة مقارنة بالربع السابق.
وذكر ان بنك اليابان المركزي ابقى على سياسته النقدية على حالها بينما رفع تقييمه بشأن الظروف الاقتصادية إذ رفع القاعدة النقدية السنوية بمقدار 80 تريليون ين. (النهاية) ا ص ف / ه ث / ف ش