A+ A-

غياب بعض المحفزات الفنية والمضاربات وراء تراجع البورصة

(خبر موسع)

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسات بداية الاسبوع اليوم على انخفاض لافتقاده بعض المحفزات الفنية فضلا عن اشتداد وتيرة المضاربات وحالة التباين ما ساهم في اغلاق المؤشر السعري في المنطقة الحمراء.
ولعبت أسهم كثير من الشركات الصغيرة دورا جوهريا في مسار حركة تلك المضاربات التي لم تهدأ على مدار الجلسة حيث حاول المؤشر العام التماسك من خلال بعض الأوامر في اللحظات الأخيرة الا انه لم يفلح في تقليص خسائره الا بنقاط قليلة.
وتأثرت بعض الاسهم التابعة لاحدى اهم المجموعات الاستثمارية ببعض الشائعات الا ان اسهمها شهدت تماسكا واضحا على خلاف ما كان متوقعا نظرا لحال الترقب الذي فرض نفسه على اوامر المتعاملين لما سيؤول اليه مستقبل شركاتها.
وشهدت مستويات مؤشر السيولة مزيدا من التراجع حيث تراجعت الى مستويات مقلقة الى ان وصلت لما يقارب ال10 ملايين دينار اثر غياب بعض صناع السوق وافتقاد العوامل الجاذبة ما جعل بعض الشركات تذهب الى اسواق مال خليجية بحثا عن عوائد اعلى مما تحققه في السوق المحلي.
وانعكست هذه الحال على مسار السوق الذي اثر على نفسيات المتعاملين ليستمر السوق في ضعفه وانخفاضه بنسبة بلغت ال5ر3 في المئة منذ بداية العام وما يقارب الواحد في المئة منذ بداية شهر مايو الجاري.
وتأثرت وتيرة جلسة السوق بشكل سلبي لتأخر بعض الشركات المدرجة عن تقديم بياناتها المالية واستمرار عمليات المضاربة وجني الارباح فضلا عن العزوف من جانب بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية نتيجة الأوضاع في المنطقة.
ومنذ بداية الشهر الجاري والى جلسة اليوم مازالت اسهم الشركات الصغيرة دون ال50 فلسا الاكثر نشاطا حيث شهدت تركيزا من جانب العديد من المتعاملين ما يعني ان السوق يسير الى طريق الارتداد في محاولات لاستعادة مستواه الذي كان عليه في بداية العام.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اغلق جلسة اليوم على انخفاض 18ر21 نقطة ليصل عند مستوى 09ر6311 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 03ر10 مليون دينار وتمت عبر 2994 صفقة نقدية وبلغت كمية الاسهم 3ر127 مليون سهم.
وكانت القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية وصلت في نهاية الأسبوع الماضي الى 8ر27 مليار دينار بانخفاض نسبته 39ر1 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 27ر28 مليار دينار. (النهاية) م ك ع / ه ث / ه ب