A+ A-

الأزهر يطالب المجتمع الدولي بحماية مدينة (تدمر) الأثرية من تنظيم (داعش)

القاهرة - 24 - 5 (كونا) -- طالب الأزهر الشريف اليوم المجتمع الدولي بسرعة التحرك والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بطمس المعالم الحضارية والأثرية بمدينة تدمر في سوريا.
وأكد الازهر في بيان اصدره بلغات عدة "وجوب تكاتف الجهود من أجل حماية المدينة التي تعد أحد أهم وأقدم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط من المصير المظلم الذي ينتظرها على يد (داعش)".
وشدد على أن تدمير التراث الانساني والحضاري أمر محرم شرعا وكذلك التعامل بالتهريب والبيع والشراء في الآثار المنهوبة "وهو ما تقوم به هذه الجماعات المتطرفة لتمويل عملياتها الارهابية".
وأعرب عن بالغ قلقه من سيطرة تنظيم (داعش) على المدينة الأثرية في سوريا معتبرا أن "الدفاع عن المناطق الأثرية من النهب والسلب والدمار معركة الانسانية بأكملها".
واعتبر أن تدمير تنظيم (داعش) وغيرها من التنظيمات الارهابية للآثار هو "تنفيذ لأجندة استعمارية تهدف لافراغ أوطاننا العربية والاسلامية من مكوناتها التراثية والثقافية والتاريخية".
واشار الازهر الى ما ارتكبه تنظيم (داعش) من جرائم في مواقع أثرية مماثلة في مناطق خضعت لنفوذه في العراق وسوريا وليبيا.
وتعالت الاصوات عقب سيطرة تنظيم (داعش) على مدينة تدمر الاثرية وسط سوريا من بينها تحذيرات اطلقتها المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا بأن تدمير تلك المدينة التاريخية سيكون خسارة كبيرة للبشرية.(النهاية) ر غ / ن ب ش