A+ A-

بان كي مون يعرب عن خيبة أمله ازاء فشل مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

نيويورك - 23 - 5 (كونا) -- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم عن خيبة أمله إزاء اخفاق مؤتمر 2015 لأطراف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في التوصل لتوافق بشأن نتائج موضوعية.
وقال بان في بيان انه يأسف على وجه الخصوص أن الدول الأطراف "لم تتمكن من تضييق خلافاتها بشأن مستقبل نزع السلاح النووي والتوصل الى رؤية جماعية جديدة بشأن كيفية تحقيق منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الاخرى".
وناشد جميع الدول الحفاظ على قوة الزخم التي بنوها على مدى السنوات الخمس الماضية وبلورة مبادرات جديدة في السعي لنزع السلاح النووي ومواصلة الجهود لتعزيز عدم الانتشار النووي.
وفيما يتعلق بالشرق الأوسط أكد بان أنه يقف على أهبة الاستعداد لدعم الجهود الرامية لتعزيز وادامة الحوار الاقليمي الشامل لتحقيق منطقة خالية من الاسلحة النووية.
وكان مؤتمر أطراف معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية الذي نظمته الامم المتحدة أخفق في التوصل لنتائج بسبب خلافات حول عقد مؤتمر خاص بالشرق الاوسط من شأنه فرض حظر على الاسلحة النووية يشمل اسرائيل.
وانتهى المؤتمر الذي استمرت مفاوضاته اربعة اسابيع في مقر الأمم المتحدة برئاسة السفيرة الجزائرية طاوس فروخي دون التوصل الى اتفاق بين الدول الموقعة على المعاهدة والبالغ عددها 191. (النهاية) م ا ع / خ س ج