A+ A-

الاهلي الكويتي يستحوذ على 5ر98 في المئة من اسهم بنك (بيريوس - مصر)

الكويت - 23 - 5 (كونا) -- اعلن البنك الاهلي الكويتي ابرامه اتفاقا نهائيا مع بنك (بيريوس -اليونان) للاستحواذ على ما نسبته 5ر98 في المئة من اسهم بنك (بيريوس - مصر) بقيمة تقدر ب150 مليون دولار امريكي مشروطا بموافقة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي المصري.
وقال (الاهلي) في بيان اليوم ان توقيع الاتفاقية جاء تتويجا لنجاح المفاوضات التي أجراها مع بنك بيريوس لإتمام الصفقة بنجاح بعد استكمال عملية الفحص النافية للجهالة والتي وافق البنك المركزي المصري على إجرائها متوقعا ان يتم استكمال باقي الصفقة قبل نهاية العام الحالي.
واضاف البنك ان هذا الاستحواذ تحقيق عملي لأحد أهم أهداف (الاهلي) ورؤيته في التوسع الإقليمي خصوصا ان لبنك (بيريوس) وجودا فعليا في السوق المصرفي المصري من خلال 39 فرعا في مختلف المناطق فضلا عن امتلاكه للبنية التحتية التي يمكن تطويرها بسرعة.
وأشار الى ان معدل كفاية رأس المال يصل إلى 14 في المئة وميزانية عالية السيولة اذ بلغت نسبة القروض إلى الودائع 56 في المئة في 31 مارس الماضي.
واشار البيان الى انه بعد ابرام الصفقة يصبح (الاهلي) ثاني أكبر مصرف كويتي يعمل في مصر وستكون مصر ثاني أكبر سوق أجنبي للبنك الأهلي بعد سوق الإمارات العربية حيث يقدم الأهلي من خلال فرعيه في دبي وأبو ظبي خدمات مصرفية للأفراد والشركات.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني قوله ان البنك يحرص على تطوير العلاقة الوطيدة والروابط التجارية والتكامل المالي بين الدولتين الشقيقتين معتبرا هذه الصفقة نقطة تحول للبنك وفصلا جديدا في استراتيجيته الدولية توفر له موطئ قدم في أحد أكبر الأسواق الناشئة والنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكر البيان ان البنك الاهلي استعان بخدمات كل من مصرف (جي.بي.مورجان) بصفته المستشار المالي التنفيذي لعملية الاستحواذ و(إرنست ويونغ) مستشارا للصفقة والضريبة وكذلك (مكتب ذو الفقار وشركاه) كمستشارين قانونيين.
وتوقع البيان ان تصل نسبة مساهمة العمليات الدولية للبنك الاهلي في الامارات ومصر الى 18 في المئة من اجمالي الاصول.
وتاسس البنك الاهلي الكويتي في عام 1967 ويتجاوز رأسماله بالقيمة السوقية الحالية 2 مليار دولار أمريكي كما يبلغ إجمالي الأصول 9ر11 مليار دولار وبلغ صافي محفظة القروض لديه 3ر8 مليار دولار في نهاية العام 2014.
يذكر ان بنك (بيريوس - مصر) تأسس عام 1978 باسم بنك الاسكندرية الكويت الدولي وفي عام 1997 اعيدت تسميته ليصبح البنك التجاري المصري بعد زيادة رأسماله بمبلغ 500 مليون جنيه مصري وفي مايو 2005 استحوذ بنك (بيريوس -اليونان) على نسبة 9ر87 في المئة من أسهم البنك وقام بتغيير اسمه إلى بنك (بيريوس -مصر) وقام بنك بيريوس العام الماضي بزيادة نسبة استحواذه لتصبح 5ر98 في المئة.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب