A+ A-

رجل أعمال كويتي يدعو إلى تسهيل مناخ العمل في المنطقة

البحر الميت (الاردن) - 22 - 5 (كونا) -- دعا المدير التنفيذي ونائب رئيس مجلس ادارة (اجيلتي) الكويت طارق سلطان العيسى اليوم الى تسهيل مناخ العمل في منطقة الشرق الاوسط.
وقال العيسى في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش جلسة (مستقبل الوظائف) التي اقيمت ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يستضيفه الأردن ان احصاءات البنك الدولي تتحدث عن حاجة المنطقة العربية الى حوالي مئة وظيفة حتى عام 2020 مضيفا ان معدل البطالة في المنطقة يقدر بحوالي 30 بالمئة.
واضاف ان مستوى الاستثمار في التعليم في المنطقة "عال جدا" ولكن مخرجات التعليم "غير مناسبة" لسوق العمل لان معظم الشباب يعول على الوظيفة العامة مشيرا الى ان 70 بالمئة من خريجي الجامعات من النساء الا ان نسبة تشغيلهن لا تزيد على الخمسة بالمئة.
وعن تشغيل الشباب الكويتي في القطاع الخاص أكد ان على الحكومة وضع حد اعلى للتوظيف للحد من الوظائف الحكومية من خلال خطة مدتها عشر سنوات تشجع الشباب على الانخراط في القطاع الخاص والتوجه نحو المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقال العيسى ان المطلوب في دولة الكويت تسهيل الاجراءات لتحفيز القطاع الخاص وتشجيع بيئة العمل للحد من التشجيع على التوجه للعمل في القطاع العام.
وحول المنتدى الاقتصادي العالمي قال انه يشكل فرصة امام القطاعين العام والخاص لطرح وجهات النظر والتباحث في القضايا الاقتصادية المشتركة.
وشارك في جلسة (مستقبل الوظائف) وزير العمل الاردني نضال القطامين ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي ورئيس مجلس ادارة التعليم من اجل التوظيف الامريكية رونالدو برودو والرئيس التنفيذي لشركة (واتسون تورز) الامريكية جون هالي.
وتطرق المشاركون الى التحولات الجغرافية والبطالة الهيكلية والتطورات التكنولوجية وتأثيرها على جميع القطاعات اضافة الى التحضير لاقتصادات مبنية على المعرفة.
ودعا الوزير الاردني الى تكامل عربي للحد من مشكلة البطالة مؤكدا ان الظروف السياسية التي تعيشها المنطقة العربية تمنع وضع استراتيجيات تحد من البطالة في المنطقة التي تعاني من ازمات سياسية وصراعات تعيق التنمية.
بدورها اكدت الوزيرة المصرية اهمية الاستثمار في التعليم والتدريب بالتوازي وتشجيع التدريب المهني مستعرضة الحلول الممكنة للتعامل مع مشكلة البطالة في مصر. (النهاية) ح م ف / أ ب / خ ع ح