A+ A-

الشيخ مبارك الدعيج يؤبن الراحل رئيس مجلس الأمة الأسبق جاسم الخرافي

رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح
رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح

الكويت - 22 - 5 (كونا) -- أبن رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح اليوم الراحل رئيس مجلس الأمة الأسبق جاسم الخرافي الذي وافته المنية الليلة الماضية.
وقال الشيخ مبارك في تصريح صحفي ان الكويت والامتين العربية والاسلامية فقدت برحيل المغفور له باذن الله الخرافي رجلا عظيما قدم الكثير لوطنه وامته.
وأضاف ان رحيل هذه القامة الكبيرة لا يمثل خسارة لابناء الكويت فقط بل خسارة لابناء العالمين العربي والاسلامي مشيرا الى اسهاماته وجهوده السياسية ومشروعاته الاقتصادية والتنموية التي ساعدت العديد من الدول والشعوب.
وذكر ان الفقيد الراحل مدرسة في التواضع ومكارم الاخلاق واحتفظ طوال حياته بعلاقاته الطيبة والتوازن مع الاطراف والشرائح كافة وكان حريصا على التواصل مع الجميع ومبادرا في كل المواقف لاشاعة روح المحبة والوئام بين الفرقاء.
وأكد الشيخ مبارك على ان الثروة لم تبهر الفقيد ولم تغيره المناصب ولم تبدله الشهرة وعلاقاته القوية مع زعماء العالم فظل طوال حياته شامخا بتواضعه وكبيرا ببساطته وعظيما بعطائه وقريبا من الناس بابتسامته التلقائية.
وأضاف ان الراحل احب ابناء الكويت فبادلوه الحب بالحب وقابلوا عطاءه بالتقدير والاحترام مشيرا الى ان ذلك تجسد في انتخابه لعضوية مجلس الامة لدورات عديدة ثم تتويجه برئاسة مجلس الامة من عام 1999 حتى عام 2012.
وأضاف ان الخرافي عندما اختير لشغل منصب وزارة المالية في عام 1985 قام بجهود كبيرة في الحفاظ على المال العام وترشيد الانفاق وتطوير اداء اجهزة الوزارة وتحديث اضافة الى الانجازات والمشروعات الكبيرة التي قام بها.
وقال الشيخ مبارك ان الفقيد أرسى قواعد لعلاقات متميزة بين الدول العربية والاسلامية من اجل تعزيز التعاون والعمل على تحقيق تكامل اقتصادي بينهم.
واوضح ان المرحوم جاسم الخرافي اسكنه الله فسيح جناته استطاع خلال رئاسته لمجلس الامة ان يستثمر خبرته وحكمته وعلاقاته الطيبة لتوطيد العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتعزيز التعاون بينهما لتحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.
واكد على ان الفقيد الراحل لم يكن طامعا في منصب او ساعيا الى جاه بل دخل المعترك السياسي من اجل خدمة بلده وابناء شعبه فظل عطاؤه شاهدا على قيمة وقامة هذا الرجل ودوره المشهود في الحفاظ على استقرار الكويت.
وشدد على ان لا ينكر احد دوره ومواقفه الكبيرة من اجل الكويت والتي شملت مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال "رحم الله جاسم الخرافي فقد كان وسيظل علامة مضيئة في تاريخ الكويت كواحد من ابنائها المخلصين الذين واصلوا العطاء حتى اللحظات الاخيرة من حياته". (النهاية) خ ن ع / م ع ح