A+ A-

(الدولية للهجرة): 20 ألف شخص نزحوا من اليمن خلال شهرين

جنيف - 22 - 5 (كونا) -- قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم ان الصراع في اليمن وما نجم عنه من حالة طوارئ إنسانية معقدة دفعت الى نزوح 20 ألف شخص الى القرن الافريقي على مدى الشهرين الماضيين.
وطالبت المنظمة في بيان صحفي بجمع 84 مليون دولار للتعامل مع الازمة اليمنية وذلك لتلبية الاحتياجات الفورية للسكان المتضررين من النزاع في اليمن على مدى الأشهر الستة المقبلة سواء داخل اليمن او في جيبوتي والصومال.
وأوضح البيان ان 32 مليون دولار من المبلغ المطلوب سيتم تخصيصها للمساعدات الإنسانية الطارئة للسكان المشردين والمهاجرين والمجتمعات المضيفة المتأثرة في اليمن من خلال توفير المأوى وإدارة المخيمات والصحة والحماية والمياه والصرف الصحي.
كما طالب بتخصيص 32 مليون دولار أخرى من المبلغ الاجمالي لمواصلة إجلاء المهاجرين والاجانب الذين تقطعت بهم السبل في البلاد.
واشار الى ان عددا كبيرا من اللاجئين يتجهون الى جيبوتي نظرا لقربها الجغرافي من اليمن وعلاقتهما التاريخية الوثيقة التي استقبلت منذ مارس الماضي ما يناهز 13 ألف لاجئ.
واشار البيان الى أن التحدي الرئيسي في جيبوتي يكمن في الاستجابة الفورية لهذه الأعداد المتدفقة والتي تفوق الطاقة الاستيعابية لهذا البلد الافريقي رغم مساعي المنظمة لاعادة ترحيل الاجانب الفارين من اليمن الى بلادهم لتوفير مساحة للاجئين الجدد من اليمن.
يذكر ان تسعة آلاف من الفارين من اليمن قد تمكنوا من التوجه نحو الصومال 90 بالمئة منهم من المواطنين الصوماليين فيما يحمل الآخرون جنسيات إثيوبيا وكينيا وسوريا والولايات المتحدة. (النهاية) ت أ / ن س ع