A+ A-

وزير سعودي.. الالتزام بالهدنة في اليمن مرهون بعدم انتهاكها من الطرف الآخر

وزير الخارجية السعودي عادل بن جبير
وزير الخارجية السعودي عادل بن جبير
الرياض - 18 - 5 (كونا) -- اكد وزير الخارجية السعودي عادل بن جبير اليوم ان التزام التحالف الذي تقوده بلاده بالهدنة في اليمن مرهون بعدم انتهاكها من قبل الطرف الآخر.
وشدد الجبير في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية على أن التحالف سيرد وبكل قوة وحزم في حال استمرار انتهاك الهدنة ومنع وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني أو الاستمرار في التحركات العسكرية العدوانية للميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها.
واوضح ان دول التحالف اكدت خلال الفترة الماضية التزامها بالهدنة الإنسانية في اليمن انطلاقا من حرصها على مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته الإنسانية مشيرا الى أن التحالف بذل جهدا حثيثا في سبيل إيصال المساعدات في وقت قياسي جوا وبحرا والتعاون مع جميع المنظمات الإغاثية الدولية.
وعبر وزير الخارجية السعودي عن أسف دول التحالف الشديد لعدم تحقيق الهدنة لأهدافها الإنسانية التي وجدت من أجلها وذلك بسبب "استيلاء الحوثيين وحلفائهم على المواد الغذائية والدوائية والوقود ومنع إيصالها للشعب اليمني".
واشار الى أن "دول التحالف ترى في استمرار الحوثيين وحلفائهم بتحركاتهم العسكرية داخل الأراضي اليمنية وعلى الحدود السعودية انتهاكا خطيرا آخرا للهدنة" موضحا انه منذ اليوم الأول لها وحتى اليوم تم رصد 39 عملية اعتداء على منطقة جازان و35 اعتداء على منطقة نجران.
واضاف ان الميليشيات الحوثية قامت كذلك بتحريك منصات صواريخ على الحدود السعودية لتهديد أراضي المملكة والمدن المتاخمة لها موضحا أن انتهاكات الميليشيات الحوثية وأعوانها امتدت لتشمل الاستمرار في عملياتهم العسكرية وإعادة انتشار قواتهم والاعتداء على المحافظات والمدن اليمنية بما في ذلك تعز والضالع والاحتلال الكامل لقرية لودر التي أصبحت تعيش مآس انسانية شنيعة. (النهاية) ا د / م ع ع