A+ A-

الفزيع: توازن السوق سيدعم أسعار النفط و(اوبك) ملتزمة بسقف الانتاج

محافظ الكويت في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) نوال الفزيع
محافظ الكويت في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) نوال الفزيع
الكويت - 18 - 5 (كونا) -- قالت محافظ الكويت في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) نوال الفزيع أن توازن السوق النفطية سيدعم أسعار النفط مؤكدة التزام دول المنظمة بما اتفقت عليه بتحديد سقف انتاج عند 30 مليون برميل يوميا.
واوضحت الفزيع في تصريح للصحافيين على هامش الندوة التي نظمتها وزارة النفط بعنوان (السوق البترولي والمنظمات الدولية المتخصصة في البترول والطاقة) اليوم أن نقص معدل الإمدادات من بعض دول (اوبك) دفع دولا اخرى في المنظمة الى زيادة انتاجها لتعويض هذا العجز.
واشارت إلى ثبات انتاج (أوبك) منذ العام 2011 وحتى الآن مبينة ان معظم الزيادة الموجودة في الاسواق ناجمة عن زيادة إنتاج النفط الصخري.
ولفتت إلى أن الوقت مايزال مبكرا للحديث عن قرارات المنظمة في اجتماعها المقبل في يونيو المقبل مشيرة إلى أن أوبك ستنظر في معطيات السوق النفطية من حيث الطلب والإمدادات وتتخذ القرار المناسب.
وتوقعت الفزيع أن يكون هناك توازن بين العرض والطلب في النصف الثاني من العام الحالي وأن تتحسن الأسعار مالم تكون هناك عوامل أخرى مؤثرة كالمضاربة والملف النووي الايراني والاحداث الجيوسياسية مشيرة إلى أن الفائض في الإنتاج لا يتجاوز 2ر1 مليون برميل.
وبينت الفزيع أن الوضع الحالي يختلف عن ما كان عليه في اجتماع أوبك الأخير في نوفمبر 2014 حيث أن الأسعار تحسنت موضحة أن الإمدادات من خارج أوبك خاصة النفط الصخري أقل مما كانت عليه في السابق فيما بدا الطلب في التعافي خلال الفترة الماضية.
ولفتت الى أن المؤشرات الأخيرة وفقا لمنظمة (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية رفعت من مستويات الطلب على النفط عالميا. (النهاية) أ س ج / ف ش