A+ A-

وزراء الصحة العرب يقررون تخصيص 200 ألف دولار لدعم الوضع الصحي باليمن

وزير الصحة الدكتور علي العبيدي
وزير الصحة الدكتور علي العبيدي
جنيف - 18 - 5 (كونا) -- اعتمد مجلس وزراء الصحة العرب اليوم تخصيص دعم مالي قيمته 200 ألف دولار للمساهمة في توفير الاحتياجات الصحية العاجلة في اليمن من ادوية ومستلزمات طبية عاجلة.
جاء ذلك في اعمال الدورة الاعتيادية ال44 لمجلس وزراء الصحة العرب المنعقد بمدينة جنيف السويسرية على هامش اعمال الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية في اطار اعتماد المجلس عددا من القرارات ذات الصلة بأوضاع الصحة في المنطقة العربية.
وقال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاوضاع الصحية في اليمن وحالة الاشقاء اليمنيين اللاجئين كانت من بين اهتمامات مجلس وزراء الصحة العرب حيث تم تخصيص دعم مالي قيمته 200 ألف دولار للمساهمة في توفير الاحتياجات الصحية العاجلة في اليمن من ادوية ومستلزمات طبية عاجلة.
واكد العبيدي "ان هذا الدعم سيتم تسليمه الى منظمة الصحة العالمية لتتولى عملية توجيه هذه الأموال بما يضمن وصول الخدمات الطبية والصحية العاجلة الى مستحقيها بما في ذلك أيضا الأمصال المهمة".
وشدد على "ضرورة متابعة الحالة الصحية للاشقاء في اليمن عن كثب خشية انتشار امراض او اوبئة بينهم في ظل الاوضاع الحرجة التي يمر بها اليمن الآن بما في ذلك ايضا رعاية اليمنيين اللاجئين الى دولة جيبوتي هربا من الظروف الراهنة في بلادهم وهو ما يستوجب أيضا دعم حكومة جيبوتي". وعلى صعيد الوضع الصحي بالأراضي الفلسطينية اوضح العبيدي ان مجلس وزراء الصحة العرب اعتمد قرارا بدعم القطاع الصحي في الاراضي الفلسطينية بقيمة مائة ألف دولار امريكي لتوفير الاحتياجات الطبية اللازمة.
واضاف ان المجلس دعم كذلك "مشروع قرار مرفوعا الى الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية يطالب جميع المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان والصحة بضرورة التدخل العادل لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية لإلزامها بتقديم الخدمات الطبية الى المعتقلين وتشكيل لجنة طبية دولية للكشف عن الحالات المرضية الحرجة لتحديد العلاج المناسب لكل منها".
وفيما يتعلق بالأزمة السورية اشار العبيدي الى تناول المجلس "الاوضاع الصحية للاشقاء السوريين في دول الجوار السوري وما يعانون منه من مشكلات صحية تتطلب دعما من مجلس وزراء الصحة العرب لمواجهة التحديات الصحية التي يمرون بها في الظروف المأساوية التي يعيشون فيها فكان هناك قرار بتخصيص مائة الف دولار لدعم هذه الدول في مجالات الصحة".
واوضح "ان الكويت تتعامل مع تداعيات الازمة السورية من منظور انساني لاسيما وانها اميرها حفظه الله ورعاه قائد انساني والكويت مركزا انسانيا ولذا فان هذا الملف يحظى باهتمام بالغ من الكويت على الصعد كافة".
يذكر ان الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية ستبدأ اعمالها اليوم وتستمر حتى 26 مايو الجاري ويشارك فيها وفود من جميع الدول الأعضاء ال194 للاستعراض السنوي لأنشطة المنظمة وتحديد أولويات جديدة للمستقبل وتحديد سياسات المنظمة ومراقبة السياسات المالية التي تنتهجها المنظمة والاطلاع والموافقة على المسائل المرتبطة بالميزانية البرمجية. (النهاية) ت ا / م ع ع