A+ A-

وزير الصحة القطري.. دول مجلس التعاون حريصة على ضمان أعلى معايير سلامة الأغذية

المشاركين في أعمال الاجتماع الثاني للجنة الوزارية الخليجية لسلامة الاغذية في الدوحة
المشاركين في أعمال الاجتماع الثاني للجنة الوزارية الخليجية لسلامة الاغذية في الدوحة
الدوحة - 7 - 5 (كونا) -- أكد وزير الصحة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة القطري عبدالله بن خالد القحطاني هنا اليوم ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحرص على ضمان أعلى معايير سلامة الأغذية والارتقاء بمستوى الرقابة على الغذاء في دول المجلس.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للجنة الوزارية الخليجية لسلامة الاغذية لمناقشة اللائحة التنفيذية للقانون (النظام) الموحد للغذاء لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال القحطاني في كلمة افتتح بها الاجتماع ان اهمية الاجتماع تكمن في الموضوعات المطروحة للبحث والنقاش والتي تسهم في ضمان الارتقاء بمستوى الرقابة على الغذاء في دول مجلس التعاون.
واشار الى الانجازات الهامة التي تم تحقيقها في هذا المجال ومن ابرزها انجاز قانون (النظام) الغذاء الموحد والدليل الخليجي للرقابة على الاغذية المستوردة وغيرها من الانجازات المتميزة التي تسهم في خدمة المواطن الخليجي.
ولفت القحطاني الى تطلع الجميع الى بناء نظام موحد لحماية السوق الخليجية من الغذاء غير المأمون بحيث يكون هذا النظام بمثابة خط الدفاع الاول والأكثر مناعة لحماية صحة المواطنين.
من جهته اكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون عبدالله بن جمعة الشبلي في كلمته خلال افتتاح الاجتماع اهمية عمليات الرقابة المتكاملة على الغذاء من خلال جميع مراحل الانتاج والتسويق والاستهلاك وفي جميع قطاعات الاسواق التي تعج بمختلف المنتجات.
وأوضح ان تطبيق مبدأ الرقابة على الاغذية افسح المجال أمام دول المجلس في توحيد جهودها لإنشاء نظم منتظمة وشاملة تحوي جميع الاغذية في جميع القطاعات وتحل محل مجموعة من الانظمة المتفرقة الخاصة بهذا القطاع.
ويناقش الاجتماع العديد من المحاور الهامة في مقدمتها اللائحة التنفيذية للقانون (النظام) الموحد للغذاء لدول المجلس واعداد وتطوير سياسة موحدة لسلامة الغذاء على مستوى دول المجلس واللائحة التنظيمية لنظام الانذار السريع للغذاء والاعلاف.
ويستعرض الاجتماع كذلك انشاء وحدة خاصة لتقييم المخاطر الغذائية ودراسة حظر مشروبات الطاقة او تقييد تسويقها اضافة الى مناقشة السماح للجنة سلامة الأغذية بإنشاء فرق عمل مؤقتة وتطبيق الدليل الخليجي الموحد للرقابة على الأغذية المستوردة عبر منافذ دول المجلس. (النهاية) ن ن د / ن س ع