A+ A-

فتح مراكز الاقتراع في بريطانيا امام ملايين الناخبين

لندن - 7 - 5 (كونا) -- فتحت مراكز الاقتراع في بريطانيا أبوابها أمام ملايين الناخبين للادلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة واختيار ممثليهم في مجلس العموم الذي ستنبثق عنه الحكومة المقبلة وسط تنافس كبير بين حزبي المحافظين الحاكم والعمال المعارض.
وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها في العاشرة مساء بالتوقيت المحلي ومن المنتظر الإعلان عن النتائج النهائية ظهر غد وسط توقعات بعدم حصول اكبر حزبين سياسيين في البلاد وهما المحافظون والعمال على أغلبية المقاعد.
ويتنافس 3971 مرشحا على شغل 650 مقعدا في مجلس العموم ويختار منها زعيم الحزب الفائز لرئاسة الحكومة إضافة إلى وزراء الحكومة المقبلة.
وفي حال عدم حصول اي من الحزبين على أغلبية المقاعد وهو ما يطلق عليه وصف (البرلمان المعلق) يشكل الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد حكومة أقلية أو قد تشكل حكومة ائتلاف من حزبين أو أكثر.
وشكلت في بريطانيا عقب انتخابات عام 2010 أول حكومة ائتلافية منذ الحرب العالمية الثانية بعد اخفاق الأحزاب المتنافسة في الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان.
ورغم ان استطلاعات الرأي الاخيرة أعطت المحافظين تقدما طفيفا على العمال بواقع 35 بالمئة مقابل 32 بالمئة غير ان امتناع ما بين 30 و35 بالمئة من الناخبين المسجلين عن التصويت مثلما حدث مع كل الانتخابات السابقة يجعل التنبؤ بنتائج انتخابات اليوم مفتوحا على كل الاحتمالات والتوقعات.
وفي حال تمكن احد الاحزاب من تشكيل الحكومة بالأغلبية او بالائتلاف فسيتم استدعاء النواب الجدد لأول اجتماع لهم في 18 مايو الجاري لتأدية قسم الولاء قبل ان تلقي ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية خطابها على اعضاء البرلمان بغرفتيه يوم 27 من الشهر نفسه من اجل إيضاح الخطوط العريضة لسياسة الحكومة المقبلة. (النهاية) خ د / ط م ا